طبيب يروي مشاهدته حول استخدام النظام لغاز "الكلور" بغوطة دمشق الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

قال طبيب في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق الخميس، إن المشفى العامل به استقبل مساء أمس، 29 مدنيا جلهم نساء وأطفال، تظهر عليهم أعراض استنشاق غاز "الكلور" السام.

وأضاف الطبيب "حمزة" بتصريح لـ"سمارت"، إن من بين المصابين 16 طفلا وسبع نساء، ظهرت عليهم أعراض "تخريش بالطرق التنفسية العلوية، احتقان شديد في العينين، سيال في الأنفق، سعال شديد، زرقة وخروج زبد من الفم خاصة عند الأطفال تحت سن العام، إضافة لوزيز في الصدر وإيقاء".

وأوضح أن مشافي الغوطة لا تمتلك الإمكانيات اللازمة لعلاج مثل هذه لحالات بسبب النقص بالمواد الطبية الخاصة بها، ما دفع الأطباء في المشفى العامل به لإعطاء نصف الجرعة للمرضى، الذين بقيوا فيه حتى ظهر اليوم التالي.

وأشار "حمزة"، أن مثل هذه الحالات تسوء مع الوقت ويظهر لديها مرض التهاب الرئة، حيث "يكون وضعها في البداية أفضل، ويسوء لاحقا وربما تحتاج لمنفسة".

وختم الطبيب أن الأعراض والرائحة التي ظهرت على المصابين "تؤكد أن الغاز هو الكلور السام دون أدنى شك".

و​وثق الدفاع المدني إصابة أكثر من مئة مدني بحالات اختناقنتيجة الهجوم الكيماوي لقوات النظام السوري بغاز "الكلور" على منطقة سكنية في الغوطة الشرقية، قائلا إن فرقه أخلت 124 مدنيا بينهم أكثر من مئة طفل وامرأة أصيبوا بحالات اختناق جراء إلقاء مروحيات النظام برميلا متفجرا يحوي "الكلور" بين مدينة سقبا وبلدة حمورية.

وجاء ذلك بعد نحو 48 ساعة من قصف النظام بـ"الكلور" أيضا على بلدة حمورية ما أدى لإصابة 30 مدني بحالة اختناق بينهم 15 طفل و13 امرأة، وفي شهر شباط الماضي، وثق ناشطون والدفاع المدني مقتل طفلة وإصابة العشرات إثر قصف النظام بـ"الكلور" على بلدة الشيفونية، سبقها في الأول من الشهر ذاته قصف متجدد على مدينة دوما بغاز الكلور السام أيضا، أدى لإصابة عشرات المدنيين.

​وهددت فرنسا بـ"رد حازم" بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية،في حال "الاستخدام الموثق" للأسلحة الكيميائية في سوريا، ذلك بعد نحو أسبوعين من تصريح في ذات السياق لمستشار الأمن القومي الأمريكي بأن "الوقت حانلمحاسبة النظام على استخدامه الأسلحة الكيميائية".

وأعلنت الأمم المتحدة نهاية تشرين الثاني 2017، إنهاءعمل لجنة "آلية التحقيق المشتركة" بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجمات الكيماوية في سوريا.

       


المصدر
أمنة رياض