"فيلق الرحمن" ينفي لـ"السورية نت" تمكن النظام من تقسيم الغوطة الشرقية



السورية نت - شادي السيد

نفى وائل علوان المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" أحد أبرز فصائل المعارضة السورية بريف دمشق، اليوم الخميس، الأنباء التي تتحدث عن تمكن قوات نظام بشار الأسد من شطر الغوطة الشرقية إلى قسمين خلال المعارك الدائرة هناك.

وأشار علوان في تصريح لـ"السورية نت" أن "معارك عنيفة دارت بالأمس استطاعت فيها قوات الأسد وميليشياتها، التسلل والدخول من مزارع العب ومسرابا باتجاه بيت سوى لتتمكن المعارضة من استعادة بعض النقاط، ليعود النظام بفرض سيطرته بالكامل على بيت سوى".

وأكد الناطق الرسمي باسم الفيلق، أن المعارضة تتواجد حاليا في منطقة المعامل والمزارع بين بلدة بيت سوى وطريق الغوطة الرئيسي، مؤكدا في الوقت نفسه "عدم تمكن النظام من تقسيم الغوطة" والذي يعتبر هدف للنظام من الحملة العسكرية الشرسة التي يشنها منذ أيام على بلدات الغوطة.

وكان "المرصد السوري لحقوق الإنسان" والذي يتخذ من بريطانيا مركزا له، أكد أن النظام تقدم على حساب المعارضة في الغوطة وشطرها إلى نصفين شمالي وجنوبي.

وتمكنت قوات المعارضة مؤخرا من إحراز تقدم على جبهات الأشعري وحمورية، حيث تم تعزيز كافة نقاط الدفاع على جبهة المحمدية واستعادة بعض النقاط التي خسرتها المعارضة الأسبوع الماضي.

ومنذ بداية العملية العسكرية على الغوطة، استغل نظام الأسد طبيعة الأراضي الزراعية المفتوحة، مع كثافة النيران، واتباع سياسة "الأرض المحروقة" للتقدّم على حساب المعارضة، حيث تمكن من  السيطرة على عدد من التلال والمرتفعات التي منحته أفضلية من حيث الرصد والسيطرة النارية. من تل فرزات، كشف حوش الصالحية وأطراف أوتايا، ليسيطر عليهما لاحقاً، ثم أمّن طريق التقدّم نحو بلدة بيت نايم وسيطر عليها أيضاً.

وتكبدت قوات النظام منذ بدء التصعيد العسكري على الغوطة الشرقية يوم 18 فبراير/ شباط الماضي والمستمرة حتى اليوم الخميس، خسائر بشرية تعلن عنها فصائل المعارضة بشكل يومي.

ويقع العدد الأكبر من القتلى في صفوف قوات النظام من خلال الكمائن التي ينصبها لهم مقاتلو المعارضة على جبهات الغوطة الشرقية، وتعذر مراراً على النظام سحب قتلاه من ميدان المعارك، الأمر الذي يدفعه إلى تكثيف القصف على نقاط المواجهات لإجبار قوات المعارضة على التراجع من أجل سحب الجثث والمصابين.

اقرأ أيضا: خسائر ضخمة لقوات الأسد بالغوطة الشرقية.. إعلام النظام يخفيها والموالون يكشفونها بالصور والأسماء




المصدر