"الغارديان": شحنات المعونات للغوطة توقفت بعد تقارير عن هجمات بالسلاح الكيماوي



السورية نت - ياسر العيسى

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الجمعة، مقالاً لكريم شاهين من اسطنبول، تناول فيه التقارير الصحفية التي وردت عن أحدث هجوم كيماوي في الغوطة الشرقية، والذي أوقع نحو 90 قتيلاً وعشرات المصابين، مبينة أن شحنات المعونات للغوطة توقفت بعد تقارير عن هجمات بالسلاح الكيمياوي.

وتشير الصحيفة، إلى أن الأطباء والناشطين في الغوطة المحاصرة، يؤكدون أن هناك نقصاً حاداً في المواد الطبية والغذائية، في ظل ما يقولون إنه "عنف جنوني غير مسبوق" ضد السكان والمواطنين خلال الغارات الجوية التي تشنها قوات نظام بشار الأسد.

وقد أدت الغارات الأخيرة إلى تأجيل وصول شحنات المعونات لنحو 300 ألف شخص محاصرين في الغوطة الشرقية قرب العاصمة السورية دمشق، كما أورد الأطباء تقارير بوجود مصابين نتيجة التعرض للفوسفور العضوي وغاز الكلورين السام والذي يعد من الأسلحة الكيمياوية المحظورة دولياً.

وتقول الصحيفة، إن نظام الأسد قد تورط مرتين على الأقل في استخدام الأسلحة الكيماوية الأولى عام 2013 عندما استخدم غاز السارين في الغوطة مما أدى لمقتل نحو ألف مدني، وهو الهجوم الذي دفع إدارة الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" إلى التهديد بالتدخل في الحرب السورية بشكل عسكري، والهجوم الثاني الذي وقع في مدينة خان شيخون عام 2017 وقتل فيه العشرات بعد التعرض لغاز الأعصاب.

اقرأ أيضا: "يفضلن الموت على البقاء".. محررات من معتقلات الأسد يروين ما تعرضن له من تعذيب




المصدر