"تحرير سوريا" و"تحرير الشام" تتفقان على وقف الاقتتال شمالي سوريا لمدة 48 ساعة



سمارت ـ تركيا 

توصلت "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا" الجمعة، لاتفاق يقضي بوقف الاقتتال الدائر بينهما شمالي سوريا، وذلك لمدة 48 ساعة.

وقال "الشرعي" في "فيلق الشام" عمر حذيفة لـ"سمارت"، إن الاتفاق جاء بعد جلسات متتالية مع "تحرير الشام" و"تحرير سوريا"، وتم االتوصل لهدنة بينمها "بشكل مبدئي"، تبدأ من الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي من صباح الجمعة وتنتهي في الوقت نفسه من صباح الأحد.

وأضاف "حذيفة"، أنه وخلال فترة الهدنة يبحث الطرفان بعض الملفات "المعيقة" لوقف الاقتتال في جلسة لهما.

بدورها قالت "تحرير سوريا" على حسابها في "تويتر"، إنهم توصلوا للاتفاق مع "تحرير الشام" بوقف الاقتتال في كافة المناطق، "نزولا عند رغبة فيلق الشام ضمن مساعيه في وقف بغي الهيئة ورد الحقوق".

وشهدت أرياف حلب وإدلب خلال الأيام الأخيرة اشتباكات بين "تحرير سوريا" و"تحرير الشام" أسفرت عن قتلى وجرحىمدنيين، إضافة إلى قطع الطرقاتوشل الحركة المرورية والتجارية، وسط تقدمللأولى في محافظة إدلب، إضافة إلى مظاهراتللأهالي ضد "تحرير الشام" وقائدها "أبو محمد الجولاني"، ودعوات لتحييدالمدن والبلدات عن الاقتتال.

وكان "حذيفة" أوضح لـ"سمارت" أمس، أنهم طرحوا المبادرة قبل نحو أسبوع، وقسموها على مراحل تحتاج أشهر لتنفيذها لكنها تحتاج "خطوات سريعة"، واختاروا  مناديب من كلا الطرفين مصنفين في الصف الأول يعملون "بتكليف خطي وقرارات نهائية"، ريثما يتم تشكيل محكمة للتحاكم بينهما.

     


المصدر
أمنة رياض