جيش الإسلام: اتفاق على إخراج مقاتلي تحرير الشام من الغوطة الشرقية إلى إدلب



السورية نت - مراد الشامي

أعلن "جيش الإسلام" - أحد أكبر فصائل المعارضة السورية في ريف دمشق -، اليوم الخميس، عن إخراج أول دفعة من مقاتلي هيئة "تحرير الشام" من الغوطة الشرقية التي تتعرض منذ أيام لحملة غير مسبوقة من التصعيد العسكري.

وأصدرت القيادة العامة لـ"جيش الإسلام" بياناً قالت فيه، إنه تقرر إخراج مقاتلي الهيئة بعد مشاورات بين الجيش والأمم المتحدة، وعدد من الأطراف الدولية والفاعلة، وبمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني.

وقال البيان إنه بعد لقاء "جيش الإسلام"، اليوم الخميس، مع الوفد الذي دخل إلى الغوطة الشرقية برفقة القافلة الإغاثية، "تم الاتفاق على إجلاء الدفعة الأولى من عناصرهم (تحرير الشام) الموجودين في سجون جيش الإسلام، والذين تم اعتقالهم خلال العملية الأمنية التي أطلقها جيش الإسلام بتاريخ 28-4-2017".

وأشار بيان "جيش الإسلام" إلى أن الوجهة التي سيُنقل لها مقاتلو "تحرير الشام" هي محافظة إدلب "بناء على رغبتهم".

وكان نظام بشار الأسد وحليفته روسيا، قد بررا قصفهما العنيف على الغوطة الشرقية بوجود عناصر من "جبهة النصرة"، على الرغم من أن عددهم محدود جداً.

وقبل نحو أسبوع بدأت قوات الأسد بمساندة جوية روسية هجوماً بريا في مسعى إلى شطر الغوطة إلى قسمين، لكنها لم تنجح من تحقيق ذلك بسبب معارك الكر والفر العنيفة التي تشهدها جبهات الغوطة.

وتشن قوات النظام وحلفاؤها منذ 19 فبراير/ شباط الماضي حملة قصف هي الأعنف من نوعها على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، أدت لاستشهاد ما لا يقل عن 900 مدني، واستخدم خلالها الغازات السامة بحسب الدفاع المدني .

اقرأ أيضا: وكالة: فصائل المعارضة في جنوب سوريا تتجهز لعمل عسكري كبير ضد قوات الأسد




المصدر