تركيا تدعو حلف "الناتو" للمشاركة معها في معارك سوريا



سمارت - تركيا

 

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، الدول الأعضاء في حلف "شمال الأطلسي" (ناتو) للمشاركة مع تركيا بالمعارك في سوريا.

وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها في مدينة مرسين اليوم أمام أعضاء "حزب العدالة والتنمية " إن تركيا لبت دعوات "الحلف" للمشاركة في حروب أفغانستان والصومال والبلقان، متسائلا عن سبب عدم تلبية "الناتو" الدعوة التركية هذه المرة.

ويضم حلف "شمال الأطلسي" 28 دولة وقعت فيما بينها اتفاقية مشتركة تنص إحدى موادها (المادة الخامسة) على وجوب تقديم الدول الأعضاء المساعدة العسكرية لأي دولة ضمن الحلف تتعرض لهجوم مسلح.

وأعلن الرئيس التركي اليوم، خلال الكلمة ذاتها أن بلاده ستسعى لـ "تطهير منبج وعين العرب وتل أبيض ورأس العين، والقامشليمن الإرهابيين بعد الانتهاء من تطهير عفرين"، وفق تعبيره.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي هذه بالتزامن مع تقدم فصائل عملية "غصن الزيتون" باتجاه مدينة عفرينحيث باتت على أطرافها الشرقية، بعد أن سيطرت في أوقات سابقة على نواحي بلبل، وراجو، والشيخ حديد، وشران، وجنديرس.

وبدأ الجيش التركي مع فصائل من الجيش الحر يوم 21 كانون الثاني، عملية عسكرية تحت اسم  "غصن الزيتون" في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" والتي تشكل "الوحدات" الكردية مقومها الأساسي.




المصدر
عبيدة النبواني