افتتاح مركزا للتدريب المهني في مدينة الأتارب غرب حلب



سمارت - حلب

افتتحت منظمة "تكافل الشام" الخيرية مركزا للتدريب المهني تحت اسم مركز "مسار" في مدينة الأتارب (31 كم غرب مدينة حلب) شمالي سوريا.

وقال مدير مكاتب الداخل السوري في المنظمة عبد القادر خوجة في تصريح إلى "سمارت" الأحد، إن المركز يدرب على خمس اختصاصات صيانة الموبايلات والحواسيب والسيارات، إضافة إلى التصميم الكرافيتي والإدارة المكتبية، لافتا أن المركز يستقبل 60 متدرب ومتدربة، وكل 12 متدرب يدخلون اختصاص من الاختصاصات المتوفرة.

وأوضح "خوجة" أن المشروع يقسم إلى قسمين نظري وعملي، والتدريب بكل قسم يمتد لثلاثة شهور، مشيرا أن التدريب النظري ضمن المركز، أما العملي سيكون في سوق العمل عند أصحاب الحرف، بهدف صقل المهارات التي تدرب عليها المتدربون في المركز.

وتحدث مدرب صيانة السيارات المهندس مهند الأحمد لـ"سمارت" حول آلية التدريب على صيانة السيارات أنها ستستمر لثلاثة شهور وسيدرس المتدرب ثلاثة أبحاث رئيسة هي هيكلية السيارة ومكوناتها ومحرك "الديزل" (المازوت)، أما البحث الثالث سيكون مخصصا لدراسة وصيانة دراة الوقود.

وتعمل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الإدارة المحلية على إطلاق مشاريع خدمية وافتتاح مراكز صحية ومهنية، بهدف تطوير الحياة الاجتماعية في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري، وسبق أن خرجت منظمة محلية150 شاب وفتاة تدربوا على عدة مهن، كما عملت منظمات أخرى على تدريب النساء على الصحافةوالتمريض ومراكز لرعاية الأطفالوكبار السن.




المصدر
عبد الله الدرويش