"جيش الإسلام" يعلن عن اتفاق مع روسيا لإخراج المصابين من الغوطة الشرقية



السورية نت - ياسر العيسى

أعلن "جيش الإسلام"، أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة، اليوم الاثنين، التوصل لاتفاق مع روسيا، برعاية أممية، لإخراج المصابين على دفعات للعلاج.

جاء ذلك في بيان أكد فيه، أن "هذا الاتفاق يأتي في إطار القرارات الأممية، ولا سيما القرارين 2254، و2401".

وأضاف أن الاتفاق، يأتي "في إطار السعي الحثيث لإيقاف الهجمة الشرسة على الغوطة الشرقية، حيث تم التوصل عبر الأمم المتحدة، مع الطرف الروسي، لإجلاء المصابين على دفعات للعلاج خارج الغوطة".

وبرر ذلك لأن هذا الاتفاق جاء "نظراً لظروف الحرب، والحصار، ومنع إدخال الأدوية منذ 6 سنوات، واستهدف المشافي والنقاط الطبية"، دون إيراد تفاصيل عن مكان علاج المصابين.

وختم البيان بالقول، إن "مقاتلي جيش الإسلام، لا يزالون يبذلون النفس والنفيس في سبيل الدفاع عن الغوطة، وأهلها، رافضين أي إملاء يحقق أهداف العدوان الثلاثي الغاشم"، قاصداً نظام الأسد، وحليفيه الروسي والإيراني.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التوتر"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا في 2017.

وتتعرّض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أسابيع لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام وداعميه.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع، في 24 فبراير/ شباط الماضي، يطالب فيه بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 30 يوماً، ورفع الحصار، غير أن النظام لم يلتزم بالقرار.

وفي مقابل قرار مجلس الأمن، أعلنت روسيا، في 26 من الشهر نفسه، "هدنة إنسانية" في الغوطة الشرقية، تمتد 5 ساعات يومياً فقط، وهو ما لم يتم تطبيقه بالفعل مع استمرار القصف على الغوطة.

اقرأ أيضا: ميليشيات النظام تبدأ الانسحاب من عفرين مع اقتراب "غصن الزيتون" من قطع الطريق إلى حلب




المصدر