وجهاء يطالبون بتشكيل قوات فصل بين "تحرير الشام" و"تحرير سوريا" في إدلب



سمارت - إدلب

طالب وجهاء وناشطو عدد من القرى والبلدات في ريف إدلب شمالي سوريا، الفصائل العاملة في المنطقة بالتدخل وإنشاء قوات فصل لإيقاف الاقتتال بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا" وفرض هدنة بين الطرفين، إضافة لاستهداف قوات النظام تخفيفا عن غوطة دمشق الشرقية.

وقال الوجهاء في بيان اطلعت عليه "سمارت"، إنه في ظل عدم توصل الطرفين لأي اتفاق، وتجدد الاقتتال بعد الهدنة الأخيرة، فإن الوجهاء الممثلين لـ 12 بلدة في ريف إدلب، يطالبون كافة الفصائل التي وقفت على الحياد بفرض هدنة والنزول كقوات فصل لحقن الدماء، وخاصة "جيش الأحرار" و"تجمع دمشق" و"فيلق الشام".

كذلك دعا بيان الوجهاء الأهالي للتظاهر نصرة للغوطة الشرقية، ومطالبة الفصائل بتوجيه ضربات للنظام يهدف تخفيف الضغط عنها، محملا الفصائل المحايدة مسؤولية إنقاذ الموقف الحالي ومنع تدهوره.

وصدر البيان باسم وجهاء وناشطي كل من بلدات بنش وشلخ وطعوم ومعرة مصرين والجينة وحزانو زتفتناز وزردنا ورام حمدان وكفريحمول وحربنوش وأبين.

وسبق أن توصلت "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا"يوم الجمعة الفائت لهدنة انتهت صباح أمس، ليتجدد القتال بعدها عبر هجوم شنته "الهيئة" على قرية بسرطونغرب حلب، وسط مطالبات من "تحرير سوريا" بوقف دائم لإطلاق الناربهدف التوجه لمحاربة النظام.

وشهدت أرياف حلب وإدلب خلال الآونة الأخيرة اشتباكات بين "تحرير سوريا" و"تحرير الشام" أسفرت عن قتلى وجرحىمدنيين، إضافة إلى قطع الطرقاتوشل الحركة المرورية والتجارية، وسط تقدمللأولى في محافظة إدلب، إضافة إلى مظاهراتللأهالي ضد "تحرير الشام" وقائدها "أبو محمد الجولاني"، ودعوات لتحييدالمدن والبلدات عن الاقتتال.




المصدر
عبيدة النبواني