وصول حافلات إلى محيط "التاون سنتر" تمهيدا لتهجير مدنيين وفصائل من حي القدم بدمشق



سمارت-دمشق

وصلت حافلات إلى محيط بناء "التاون سنتر" في الجزء الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري بالعاصمة السورية دمشق، الاثنين، تمهيدا لتنفيذ اتفاق تهجير مدنيين وفصائل من حي القدم في العاصمة.

​وقال إعلامي في "الإتحاد الإسلامي لأجناد الشام"(إحدى فصائل حي القدم)، عامر الشامي في تصريح لـ"سمارت" أن الحافلات وصلت لتنفيذ اتفاق تهجير إلى محافظة إدلب لنحو 300 عائلة من المدنيين يرافقهم قرابة 500 عنصر ومقاتل من الفصائل المتواجدة في حي القدم.

​وأضاف أن ساعة الخروج لم تحدد حتى الآن مشيرا بالوقت ذاته إلى أن من سيبقى في الحي "بعض المدنيين فقط، لا يعرف عددهم".

​وأوضح "الشامي" أن بنود الاتفاق بين قوات النظام والفصائل تنص على خروج المقاتلين والعناصر بأسلحتهم الفردية، في ظل "تسوية أوضاع" لمن رفض الخروج على أن "يسحب المنشقين عن الجيش(قوات النظام) خلال فترة أقصاها 15 يوم مع وجود مهلة للمتخلفين وهي ستة أشهر".​

كذلك أكد مصدر محلي وصول الحافلات إلى محيط "التاون سنتر"، مقدرا أعداد الخارجين بنحو ألف شخص كما لفت إلى أن من رفض الخروج من حي القدم هم كبار السن فقط، على حد وصفه.

​وتابع: "الفصائل التي ستخرج هي الإتحاد الإسلامي لأجناد الشام ولواء مجاهدي الشام و هيئة تحرير الشام التي لا يتجاوز عدد عناصرها العشرين".

وكانت مصادر محلية ذكرت لـ"سمارت" الجمعة الماضي، أن قوات النظام السوري أعطت الفصائل في حي القدم مهلة لـ48 ساعة للخروج منه، مخيرة إياهم بين "الحرب أو الخروج"، تبعها تأكيد من مصدر عسكري أن الفصائل وافقت "حفاظا على أرواح المدنيين".

 

 

 




المصدر
محمد الحاج