إجلاء 25 مريضا من الغوطة الشرقية لتلقي العلاج في دمشق



سمارت - ريف دمشق

أجلت منظمة "الهلال الأحمر السوري" الثلاثاء 25 مريضا مدنيا من  الغوطة الشرقية  لدمشق لتلقي العلاج في مشافي العاصمة.

وكان "جيش الإسلام" أعلن الاثنين، توصله إلى اتفاق مع روسيايقضي بخروج مرضى وجرحى من الغوطة الشرقية لتلقي العلاج على دفعات، في إطار القرارين الأممين "2254" و"2401" بسبب ظروف "الحرب" والحصار ومنع إدخال الأدوية واستهداف المشافي والنقاط الطبية منذ ست سنوات.

وقال مدير المكتب السياسي لـ"جيش الإسلام" ياسر دلوان لـ"سمارت" إن المرضى الذين تم إخراجهم هم مدنيون من ضمن القائمة القديمة المقدمة لـ"الهلال الأحمر"، مشيرا إلى أن عملية الإجلاء جرت بعد ضمان سلامة المرضى، دون أن تتوفر لديه إحصائية عن العدد الكامل للمقرر إخلاؤهم.

وأضاف ناشطون أن النظام يحاول أن يروج على أن عملية الإخلاء هي تهجير لمدنيي الغوطة، من خلال التجهيز لتصويرهم وهم يغادرون على متن حافلات خضراء في مخيم الوافدين الذي سينطلقون منه، مؤكدين على عودة المرضى إلى الغوطة بعد تعافيهم.

وتعتبر هذه حالة الإخلاء الأولى للمرضى منذ بدء حملة قوات النظام السوري للسيطرة على المنطقة أواسط شباط الماضي، والتي راح ضحيتها آلاف القتلى والجرحى من المدنيين،إذ  تم إجلاء عدد من المرضى العام الماضيفي حين صارع الكثيرون مع المرضحتى توفوا وهم ينتظرون الإخلاء لتلقي العلاج.




المصدر
رائد برهان