قوات النظام تفرض مبالغ مالية على المدنيين العائدين لمناطق سيطرتها شرق إدلب



سمارت - إدلب

فرضت قوات النظام السوري مبالغ مالية كبيرة على الآليات والمدنيين العائدين لمناطق سيطرتها شرق مدينة إدلب عبر معبر قرية تل الطوقان (31 كم شرق مدينة إدلب) شمالي سوريا.

وقال مصدر محلي رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية لـ"سمارت" إن "الأتاوات" التي تفرضها قوات النظام "غير رسمية أو محددة"، لافتا أن تفرض على الجرارات الزراعية نحو 400 ألف ليرة سوريا، وعلى السيارات الكبير نحو مليون ليرة، بينما السيارات الصغير تراوحت المبالغ بين ال300 ألف ونص مليون ليرة سوريا، أما الشاحنات فوصلت لنحو مليوني ليرة.

وأضاف مصدر محلي آخر أن قوات النظام اعتقلت عدد كبير من المدنيين العائدين للمنطقة، دون ذكر أعداد تفصيلية أو التهم الموجهة لهم.

وافتتحت قوات النظام معبر "تل الطوقان"بعد اتفاق روسي تركي غير معلن الأحد 4 آذار الجاري، حيث يبدأ المعبر من قرية تل الطوفان مرورا بقرية تل السلطان وصولا لقرية تل الكلبة الخاضعة لسيطرة النظام، وسجل دخول نحو 1500 نازح.

وكانت قوات النظام سيطرتخلال حملة الأخيرة على محافظة إدلب على بلدتي سنجار وأبو الظهور إضافة لمطار "أبو الظهور" العسكري وعشرات القرى، وأطلقت فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية معركتين منفصلتينلصد قوات النظام إلا أنهم لم ينجحوا، وتسببت حملة  النظام على المحافظة بمقتل وجرح المئات من المدنيين، ونزوحأكثر من 200 ألف مدني حسب الأمم المتحدة، إضافة لدماركبير بالبنية التحتية.




المصدر
عبد الله الدرويش