مصادر: قوات النظام تتقدم في بلدة حمورية بالغوطة الشرقية وتمهل الأهالي ساعة لإخلائها



​سمارت-ريف دمشق

​أفادت مصادر محلية لـ"سمارت" الخميس أن قوات النظام السوري والميليشيا المساندة لها تقدمت شرقي بلدة حمورية المحاصرة بالغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، وأعطت الأهالي مهلة ساعة لإخلائها.

​وأوضحت المصادر أن قوات النظام سيطرت على كامل الأحياء الشرقية في حمورية وأمهلت العائلات والمدنيين في الأجزاء المتبقية ساعة واحدة، لإخلاء الأقبية والملاجئ التي يتواجدون بها والتوجه إلى موقع لتجمع حافلات تقلهم إلى مدينة عدرا.

​وأضافت المصادر أن عددا من العائلات بدأت بالخروج عبر المعبر المحدد من قوات النظام، لافتين بالوقت ذاته أن جثث الضحايا المدنيين تنتشر في شوارع حمورية "وأعدادها كبيرة جدا".

​ونقلت قناة "روسيا اليوم" أن قوات النظام "فتحت معبرا جديدا لخروج المدنيين يمر من بلدة حمورية".

​كذلك، تدوال ناشطون سوريون خلال الساعات الماضية ما قالوا إنها رسالة من طبيب داخل حمورية جاء فيها أن 5000 عائلة بقيت في البلدة مهددة بـ"الإبادة" في ظل تقدم قوات النظام من عدة جهات وقصفها المكثف بكافة أنواع الأسلحة على الأحياء السكنية.

​وأضاف الطبيب في رسالته: "الجرحى في الطرقات لا يمكن نقلهم، الطيران يستهدف كل شيء متحرك، عشرات العائلات حاولت النزوح تحت وابل القصف لا نعرف مصيرها (...) إصابات عديدة بينهم تملأ الطرقات لا أحد يسعفها"، لافتا إلى انقطاع الاتصالات بشكل كامل في حمورية.

​وقتل وجرح مئات المدنيين خلال الأيام الفائتة نتيجة قصف قوات النظام وروسيا بلدة حمورية بمختلف أنواع الأسلحة منها غاز الكلور السام، في ظل قصف مكثف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية رغم اعتماد مجلس الأمن الدولي في 24 شباط الماضي القرار "2401" حول هدنة لثلاثين يوما في سوريا.




المصدر
محمد الحاج