200 مليون ليرة حصلّها النظام من جيوب سوريين خلال شهرين.. ما التسويات التي أجبرهم عليها؟



السورية نت - مراد الشامي

أجبر نظام بشار الأسد مواطنين على دفع 200 مليون ليرة سورية خلال شهرين فقط، ضمن الحملة التي تشنها حكومته على "الأبنية المُخالفة" التي شيّدها سوريون بسبب عجزهم عن شراء العقارات التي وصلت أسعارها إلى مستويات غير مسبوقة من الغلاء.

وكشف مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق طارق النحاس، في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للأسد، أمس الأربعاء، أن واردات تسوية مخالفات البناء في مدينة دمشق خلال الفترة الماضية من العام الحالي تجاوز 200 مليون ليرة، وأن عدد قرارات محاضر تسوية المخالفات المنجزة خلال هذا العام بلغ 480 قرار تسوية.

وأوضح النحاس أنه خلال الشهرين الماضيين تم هدم 60 "مخالفة بناء متنوعة"، مشيراً إلى استمرار محافظة دمشق بإجراء التسويات للمخالفات للعام الجاري، وتوقع أن تصل الإيرادات المالية لتسوية المخالفات خلال العام الحالي إلى أكثر من مليار ليرة سورية، منوهاً أن إيرادات تسوية المخالفات في العام الماضي بلغت 500 مليون ليرة.

من جانبه ذكر موقع "الاقتصادي سوريا" أن هنالك إجراءات لتسوية "الأبنية  المخالفة"، إما إما بفرض رسوم على المخالف تبلغ 500 ألف ليرة عند هدم بناء دون الحصول على رخصة، و400 ألف ليرة عند الترميم دون الحصول على رخصة، وإما بإزالة المخالفة إذا كانت تلحق الضرر بالجوار.

وأكد الموقع أن أبرز المناطق التي تكثر فيها مخالفات البناء ضمن دمشق: "المزة 86، وحي الورود، ونهر عيشة، وبساتين الشاغور، وبستان الدور، والزاهرة، والتضامن، وبساتين برزة، ودمر، وعش الورور، والدويلعة".

ولفت الموقع إلى أنه خلال السنوات السبع الماضية ازدادت الأبنية العشوائية والمخالفات بالكثير من المناطق، نظراً لارتفاع آجار العقارات إلى 100 ألف ليرة شهرياً.

اقرأ أيضا: الوليد بن طلال يبيع حصته في أحد أشهر فنادق دمشق لرجل أعمال مقرب من الأسد




المصدر