"فيلق الرحمن" يرفض عرضا روسيا لإجراء مفاوضات داخلية بهدف التهجير



سمارت-تركيا

أعلن "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر الجمعة، رفضه لعرض روسي نقلته الأمم المتحدة يتضمن إجراء مفاوضات داخلية لـ"الاستسلام للتهجير الكامل" من غوطة دمشق الشرقية.

وقال الناطق الرسمي باسم "الفيلق" وائل علوان في بيان مقتضب على حسابه الرسمي في "تويتر"، إن الأمم المتحدة حملة رسائل من الروس تتضمن "حصر التفاوض في الداخل بهدف الاستسلام للتهجير الكامل".

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، في وقت سابق اليوم، أنه يجري اتصالات بين روسيا و"فيلق الرحمن" و"حركة أحرار الشام الإسلايمة" في الغوطة، دون التوصل لنتيجة.

وأكد "علوان" رفض "فيلق الرحمن" للعرض، مشددا في ذات الوقت على استعدادهم للتفاوض لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات.

وتعقيبا على العرض الروسي بإجراء مفاوضات داخلية، أعلنت فصائل الغوطة (جيش الإسلام، فيلق الرحمن، أحرار الشام) استعدادها لإجراء مفاوضات مباشرة  في جنيف مع روسيا برعاية الأمم المتحدة لبحث آلية تنفيذ قرار مجلس الأمن (2401) الذي ينص على وقف إطلاق النار.

وأكدت الفصائل في البيان، رفضها للتهجير القسري والتغيير الديمغرافي، وضمان دخول المساعدات إلى المدنيين، وحقها في الدفاع عن الغوطة.

وقال ناشط محلي في الغوطة المحاصرة لـ"سمارت"، إن القصف الجوي الذي تشنه روسيا والنظام السوري على الغوطة توقف ثلاث ساعات مساء اليوم، لوجود مفاوضات عبر الأمم المتحدة.

وعاودت مروحيات النظام بعد إعلان رفض العرض الروسي، ألقاء براميل متفجرة على الغوطة استهدفت مدينة حرستا وبلدة حزة.

وقتل وجرحنحو 100 مدنيفي الغوطة الشرقية في وقت سابق اليوم، جراء القصف الجوي لروسيا وقوات النظام السوري، اللذين يشنان حملة عسكرية هناك منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، قتل وجرح فيها آلاف المدنيين.




المصدر
حسن برهان