الأمم المتحدة : قوات كردية تمنع خروج المدنيين من عفرين وتستخدمهم دروعا بشرية



السورية نت - شادي السيد

عبرت الأمم المتحدة اليوم الجمعة عن قلقها إزاء المعلومات التي تتحدث عن مدنيين عالقين في مدينة عفرين شمال غرب سوريا، تمنعهم الميليشيات الكردية من الفرار ويستخدمون "دروعا بشرية".

وقالت رافينا شمسداني وهي ناطقة باسم مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في لقاء مع صحافيين في جنيف إن "مئات الآلاف من المدنيين معرضون للخطر".

وأضافت "نشعر بقلق عميق من خطر مرتفع لتعرض مدنيين عالقين للقتل والجرح والحصار واستخدامهم كدروع بشرية أو نزوحهم بسبب المعارك".

ومدينة عفرين باتت مطوقة بشكل شبه كامل باستثناء ممر وحيد يستخدمه المدنيون الذين يفرون بالآلاف إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وقالت شمسداني إن المفوضية السامية تلقت "تقارير مقلقة جدا (...) عن قتلى وجرحى" بينما الغارات الجوية وعمليات القصف البري مستمرة، وكذلك تقرير تؤكد أن الميليشيات الكردية تمنع المدنيين من مغادرة مدينة عفرين.

وتابعت تلقينا تقارير تفيد أن وحدهم المدنيين الذين لديهم اتصالات مع الميليشيات الكردية تمكنوا من الرحيل.

وأضافت "حتى عندما يرحلون، فإنهم يواجهون مخاطر كبيرة (...) وعليهم دفع رشاوي عندما يصلون إلى المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد. وتابعت أنه يقال لهم "إذا كنت لا تستطيعون دفع الأموال فعليكم العودة أدراجكم".

وقالت سمشداني "نشعر بالقلق من أن يكون المدنيون (...) يستخدمون دروعا بشرية".

وأضافت أن "المدنيين عبروا لنا عن مخاوفهم الجدية على أمنهم خصوصا لان مقاتلين وضعوا قاذفات صواريخ في مناطق سكنية".

وعرضت وكالة "الأناضول" مؤخرا، مشاهد تظهر منع الميليشيات الكردية سكان عفرين من المغادرة، حيث أظهر تسجيل مصور من طائرة بدون طيار،  إحدى المسنات من أهالي عفرين وهي تحاول إقناع الميليشيات بفتح الطريق، وتسعى لفتحه بنفسها عبر إزالة الأحجار التي وضعها المسلحون.

 

مشاهد تظهر منع"ي ب ك" الإرهابي سكان #عفرين من المغادرة .. إحدى المسنات من أهالي عفرين وهي تحاول إقناع الإرهابيين بفتح الطريق، وتسعى لفتحه بنفسها عبر إزالة الأحجار التي وضعها الإرهابيونhttps://t.co/X2GfKKQTGC pic.twitter.com/Emb534S6PF

— ANADOLU AGENCY (AR) (@aa_arabic) March 15, 2018

ويشن الجيشان التركي والسوري الحر منذ 20 كانون الثاني/يناير هجوم لطرد ميليشيا "وحدات حماية الشعب الكردية" (تصنفها أنقرة إرهابية) من عفرين ومن حدودها، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار، وفقا لأنقرة.

اقرأ أيضا: روسيا تحرق المدنيين في الغوطة.. طائراتها تقتل وتجرح العشرات بكفربطنا بعد قصفهم بمادة "الثيراميت"




المصدر