الدول الضامنة تتفق على مواصلة اجتماعات أستانا.. وتحدد موعد الجولة القادمة



السورية نت - شادي السيد

أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا، تركيا ورسيا وإيران، عن توافقها بالاستمرار في اجتماعات أستانا، متفقة على عقد الجولة القادمة، منتصف أيار/مايو المقبل.

جاء ذلك، اليوم الجمعة، في البيان الختامي، للقاء وزراء خارجية الدول الضامنة: التركي، مولود جاويش أوغلو، والروسي، سيرغي لافروف، والإيراني، جواد ظريف.

وأوضح البيان أن "الدول الضامنة الثلاث، اتفقت على تواصل الاجتماعات، لما لها من أهمية ودور، في الحد من الصراع، وحل الملف السوري".

كما أكد على دور المجتمع الدولي، وأهميته في القضاء على الإرهاب، وخاصة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وعلى أهمية التنسيق لتخفيف العنف المتواجد على الساحة السورية.

وشدد البيان على أهمية السيادة السورية واستقلالها ووحدة أراضيها، وعلى أهمية عدم تحرك أي طرف دولي خارج ما تنص عليه قرارات الأمم المتحدة، والمبادئ التي تم التوافق عليها في مؤتمر الحوار السوري في سوتشي.

البيان دعا إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق التي تشهد اشتباكات في الوقت الحالي، دون انقطاع وبشكل آمن، كما ستعمل الدول الضامنة التي تراقب وقف إطلاق النار، على الإسراع بجهود المراقبة.

كما رحبت الدول الضامنة بالقرار الأممي ٢٤٠١، والذي ينص على وقف إطلاق النار، ويشمل مناطق الغوطة الشرقية واليرموك الفوعة وكفريا وإدلب وشمال حماة والركبان والرقة.

كما أعربت الدول الضامنة الثلاث، عن ترحيبها بمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين والمفقودين، وتبادل الجثث، والتي انعقدت لأول مرة أمس، وستواصل عقد اجتماعاتها، مؤكدين على أهمية نزع الألغام، والحفاظ على التراث العالمي.

اقرأ أيضا: محللون: محاولة الأسد لاستعادة أراض جديدة ستواجه بنشوب صراعات أوسع​




المصدر