الدول الضامنة لمحادثات أستانة تحدد موعد الجولة القادمة في منتصف أيار المقبل



​​سمارت-فرنسا

​حددت الدول الضامنة لمباحثات أستانة حول سوريا، الجمعة، موعد الجولة القادمة في منتصف شهر أيار المقبل حسب بيان مشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وعقد الوزراء الثلاث مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء اجتماع لهم في العاصمة الكازاخستانية أستانة، قال فيه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الوضع في الغوطة الشرقية يتجه صوب كارثة وإن الاشتباكات يجب أن تتنهي.

​بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "اتنفقنا على مواصلة دعم سوريا في مكافحة الإرهاب و التسوية السياسية لـ(الأزمة) فيها وندعو جميع الدول للالتزام بذلك (...) ومن يرغب في تقسيم سوريا إلى (إمارات) لن يوافق على محادثات أستانة".

وبدأت أمس الخميس، لقاءات اللجان التقنية للدول الثلاث وكان من المقرر تضمنها عقد أول اجتماع لمجموعة العمل حول المعتقلين والمختطفين في سوريا، ومناقشة مناطق "تخفيف التصعيد" لا سيما في إدلب والغوطة الشرقية، إضافة لمناقشة "اللجنة الدستورية" التي نتجت عن "مؤتمر الحوار الوطني"(سوتشي).

واختتمت الجولة الثامنة من محادثات "أستانة"في آواخر كانون الأول الفائت، باتفاق الدول الضامنة على تشكيل مجموعة عمل من أجل المعتقلين، إضافة لتحديد موعد لمؤتمر "سوتشي" الذي دعت إليه روسيا.​




المصدر
محمد الحاج