رئيس "الصليب الأحمر": عملياتنا في سوريا الأكبر والأعقد على مستوى العالم



​​سمارت-فرنسا

​قال رئيس اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر بيتر ماورير الجمعة، إن عملياتهم في سوريا هي الأكبر والأعقد على مستوى العالم.

​وجاء في بيان لـ"ماورير" عقب زيارة له إلى سوريا: "عندما زرت سوريا قبل 10 أشهر كان هناك بوارق أمل (...) على عكس المشهد الحالي فالأوضاع من سيء لأسوأ"، مضيفا بأن الوضع في سوريا اتسم بانتهاكات منتظمة ضد القانون الإنساني الدولي.

​ورافق "ماورير" أمس الخميس قافلة المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى مدينة دوما المحاصرة من قوات النظام في الغوطة الشرقية المحاصرة، شهد خلالها قصفا من قوات النظام بالمدفعية موقعا يبعد عشرات الأمتار فقط عن موقع تواجده مع وفد من الأمم المتحدة.

وتابع: "الناس الذين التقيتهم منهكون؛ منهكون من القنابل والصواريخ التي تتساقط على الأحياء المدنية، ومنهكون من عدم حصولهم على معلومات بشأن المفقودين والمحتجزين من أفراد عائلاتهم".

​واعتبر "ماورير" أيضا أن "الغوطة الشرقية هي المثال الأحدث على مستوى المعاناة التي يئن تحت وطأتها المدنيون، بالإضافة إلى عفرين"، مطالبا باحترام اتفاقية جنيف في سوريا والسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى كافة السكان المتضررين، وبدون عوائق.

​كما دعا إلى ضمان عودة المهجرين إلى ديارهم، فقط في حال كان الوضع الأمني مستقرا، وأن تكون عودتهم بمحض إرادتهم، على حد تعبيره.

​وسبق أن قصفت قوات النظام مدينة دوما في الثلاث مرات التي أدخلت فيهما دفعة مساعدات إنسانية خلال الأيام الفائتة، واعتبر مسؤول أممي أن ذلكيأتي رغم ضمانات روسية بوقف إطلاق النار.




المصدر
محمد الحاج