"قادرون على التحرك منفردين".. فرنسا تُهدد بقصف نظام الأسد إذا تجاوز "خطاً أحمر" حدده ماكرون



السورية نت - مراد الشامي

حذر رئيس الأركان الفرنسي الجنرال فرنسوا لوكوانتر، اليوم الجمعة، من أن بلاده ستكون قادرة على أن تُنفذ ضربت "بشكل منفرد" ضد نظام بشار الأسد في سوريا، إذا "تم تجاوز الخط الأحمر"، الذي حدده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو الاستخدام المؤكد للأسلحة الكيميائية.

وقال لوكوانتر لإذاعة "أوروبا 1": "يمكنكم أن تتخيلوا أن الرئيس ماكرون ما كان ليحدد خطاً أحمر وما كان ليدلي بهذا النوع من التصريحات لو لم يكن يعرف أن لدينا الوسائل للتنفيذ"، وأضاف: "اسمحوا لي أن أحتفظ بتفاصيل التخطيط الذي نقدمه إلى رئيس الجمهورية".

وأوضح الجنرال الفرنسي أنه إذا اضطرت باريس إلى اتخاذ قرار توجيه ضربة ضد نظام الأسد في سوريا، "فإن ذلك سيحصل بالتنسيق مع الأمريكيين بلا شك، في أي حال، تتوافر لفرنسا إمكانية القيام بذلك بشكل منفرد".

وفي إشارة إلى واشنطن، خلص الجنرال إلى القول: "ثمة علامة تضامن حقيقي مع حليف استراتيجي ضروري لفرنسا، ولا شك في أي حال، ثمة الرؤية نفسها إلى الأمور في ما يتعلق بالوضع في سوريا وخطر تجاوز هذه الخطوط الحمر".

وفي مايو/ أيار 2017، أعلن ماكرون أن "أي استخدام لأسلحة كيميائية" في سوريا، من شأنه أن يحمل فرنسا على "رد فوري".

وعادت باريس في الثاني من مارس/ آذار الماضي، وأكدت أن فرنسا والولايات المتحدة لن تتساهلا في "الإفلات من العقاب" إذا "تأكد استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، وأن ردا حازما سيوجه بالتنسيق التام مع حلفائنا الأمريكيين".

وتأتي التهديدات الفرنسية والأمريكية في وقت تؤكد فيه المعارضة السورية استخدام نظام الأسد مراراً للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الذين يعيشون في المناطق الخارجة عن سيطرته، ووجهت انتقادات لباريس وواشنطن على عدم تنفيذ تهديداتهما رغم استخدام النظام للكيميائي، وتذرعهما بحجة أنهما "لا يمتلكان في هذه المرحلة أدلة قاطعة".

اقرأ أيضا: "الأسد سيحولها لمقابر مفتوحة".. فرنسا تحذر من الأسوأ في الغوطة قبيل جلسة لمجلس الأمن




المصدر