وصول خبراء أمريكيين إلى سدي الطبقة والرشيد في ريف الرقة



سمارت - الرقة

أفاد مصدر أمني خاص لـ سمارت" عن وصول خبراء أمريكيين صباح الأحد إلى سدي الطبقة (45 كم غرب مدينة الرقة)والرشيد (البعث) (24 كم غرب مدينة الرقة) لإخراج ألغام موجودة في كلا السدين، يرجح أنها من مخلفات تنظيم "الدولة".

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن سد الطبقة شهد صباح اليوم استنفارا أمنيا لعناصر "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) بسبب وجود خبراء أمريكيين فيه.

وأضاف المصدر الذي كان موجودا في المنطقة أثناء تواجد الخبراء، أن الاستنفار استمر منذ فجر اليوم وحتى الساعة الثامنة صباحا، ليغادر الخبراء بعدها متوجهين إلى سد الرشيد غرب مدينة الرقة، ضمن رتل عسكري تابع لـ "قسد".

وحول سبب زيارة الخبراء الأمريكيين للسدين، قال المصدر إن المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بوجود ألغام في كلا السدين، حيث يجري العمل على إخراجها بشكل سري، مضيفا أن هذه الألغام ليس لها تأثير خطير على جسم السد حتى إذا انفجرت في أماكنها.

ووصل عسكريون أمريكيون الجمعة، إلى مدينة الطبقة، لعقد اجتماع أمني مع قياديين بـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، حيث دار النقاش الأولي حول عمليات الاغتيالومعالجة خلايا تنظيم "الدولة" في المنطقة.

وسيطرت "قسد" على كامل مدينة الطبقةفي 10 أيار العام الماضي، بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، بينما سيطرت على سد البعثفي 4 حزيران العام الماضي.




المصدر
عبيدة النبواني