قوات النظام تقصف بـ"الفوسفور الحارق" مدينة دوما في الغوطة الشرقية



سمارت-ريف دمشق

قصفت قوات النظام السوري الاثنين بمادة "الفوسفور الحارق" الأحياء السكنية في مدينة دوما المحاصرة بالغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وقال الدفاع المدني عبر صفحته في "فيسبوك" إن راجمات الصواريخ استهدفت بأكثر من أربعين صاروخا محملا بمادة "الفوسفور الحارق" مدينة دوما، في ظل قصف جوي مكثف وتحليق مستمر للمروحيات و طائرات النظام وروسيا الحربية.

وتدوال ناشطون محليون في مواقع التواصل الاجتماعي صورا قالوا إنها توثق لحظة استهداف دوما ليلا بـ"الفوسفور".

تزامن ذلك مع قصف مكثف بقذائف المدفعية والهاون والبراميل المتفجرة، في إطار التصعيد العسكري لقوات النظام لليوم الثاني على التوالي في دوما أدى لمقتل عشرين مدنيا بينهم نساء وأطفال.

وتركز قوات النظام منذ أمس الأحد استهدافها المكثف على مدن وبلدات دوما وحرستا وعربين وعين ترما، في ظل ما اعتبره ناشطون بمحاولة إجبار المدنيين والفصائل على الخروج من الغوطة الشرقية وفق اتفاق تهجير جديد يسعى إليه النظام برعاية روسية.

وبعد أسابيع من التصعيد العسكري للنظام وروسيا، فصلت قوات النظام الغوطة إلى قسمين يضم الشمالي مدينة دوما التي يسيطر عليها "جيش الإسلام" ومدينة حرستا الواقعة تحت سيطرة حركة "أحرار الشام الإسلامية"، مع قطع خطوط الإمداد والطرق بين المدينتين.

أما في القسم الجنوبي الواقع تحت سيطرة "فيلق الرحمن" فسيطرت قوات النظام على مدن رئيسية فيه، كان آخرها السيطرةأمس على مدينتي سقبا وكفربطنا بعد السيطرة على بلدتي حمورية وجسرين، مع استمرار سيطرة "الفيلق" على مدينتي عربين وزملكا وبلدتي عين ترما وحزة وحي جوبر المجاور لها.




المصدر
محمد الحاج