1200 قتيل للنظام بالغوطة الشرقية منذ بدء 2018.. صفحات موالية تنشر أسماء مئات منهم وبينهم روس



السورية نت - مراد الشامي

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة أركان "جيش الإسلام"، حمزة بيرقدار، في تصريح خاص لـ"السورية نت"، اليوم الإثنين، إن عدد قتلى قوات نظام بشار الأسد في الغوطة الشرقية منذ بدء العام الجاري وصل إلى ما لا يقل عن 1200 جندي.

وجاء ذلك في إجابته على سؤال لـ"السورية نت" عن دقة أرقام ذكرتها صفحات موالية لنظام الأسد على موقع "فيسبوك"، لأعداد جنود النظام الذين قُتلوا منذ بدء الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية المُحاصرة.

وعلق بيرقدار قائلاً: "الأعداد الحقيقية لقتلى قوات الأسد وميليشياته ومرتزقته أضعاف الأعداد التي اعترفوا بها".

ونشرت صفحات موالية للنظام من بينها "مذكرات عسكري"، و"مدينة اللاذقية"، اليوم الإثنين، أسماء الجنود القتلى والأماكن التي ينحدرون منها، وبحسب القائمة المنشورة فإن عددهم وصل إلى 545 قتيلاً، حتى أمس الأحد.

وضمت القائمة أسماءً لعناصر من المخابرات الجوية، والحرس الجمهوري، بالإضافة إلى أسماء 39 مقاتلاً روسياً  قُتلوا خلال مشاركتهم في المعارك الدائرة بالغوطة الشرقية.

وانتشرت خلال الأيام القليلة الماضية صور لعدد من الجنود الروس الذين قُتلوا في الغوطة الشرقية، ومن بينهم ألكسندر سوبولوف، وفلاديمير بونوماريف الذي ذكرت حسابات باللغة الروسية على موقع "تويتر" أنه قُتل يوم 14 مارس/ آذار الجاري.

ألكسندر سوبولوف

وكان نظام بشار الأسد وميليشيات مدعومة من إيران بالإضافة إلى سلاح الجو الروسي، قد بدأوا عملية عسكرية على الغوطة الشرقية منذ منتصف شهر فبراير/ شباط الماضي. وحتى اليوم الإثنين تتصدى قوات المعارضة للهجوم العسكري المترافق بقصف عنيف يستهدف المدنيين والذي أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 1350 مدنياً، بحسب المرصد السوري.

وخلال الحملة العسكرية تمكنت قوات الأسد وحلفائها من شطر الغوطة إلى 3 قطاعات رئيسية، وهي دوما حيث يسيطر "جيش الإسلام"، وحرستا التي تسيطر عليها حركة "أحرار الشام"، وجوبر قرب دمشق حيث "فيلق الرحمن".

وكانت فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية "فيلق الرحمن، وجيش الإسلام، وحركة أحرار الشام" أعلنت يوم الجمعة الفائت أنها على استعداد للدخول في مفاوضات مباشرة مع روسيا في جنيف برعاية الأمم المتحدة، وأكدت على رفضها تهجير المدنيين من الغوطة الشرقية، وقال الفيلق إنه رفض طلباً روسيا للتفاوض بغرض الاستسلام.

اقرأ أيضا: "جرائم المعلوماتية".. قانون جديد يقره "مجلس الشعب" لمعاقبة السوريين




المصدر