الشرطة الفرنسية توقف الرئيس الأسبق ساركوزي للتحقيق معه.. ما علاقة القذافي بالقضية؟



السورية نت - مراد الشامي

أوقفت الشرطة الفرنسية احترازياً، صباح اليوم الثلاثاء، الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في إطار التحقيق حول شبهات بتمويل ليبي لحملته الانتخابية في العام 2007.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مقرب من التحقيق قوله إنه "سيتم الاستماع للمرة الأولى إلى شهادة ساركوزي الذي تولى الرئاسة بين عامي 2007 و2012 في تحقيق أمام شرطيين من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والتجاوزات المالية والضريبية"، مؤكدا معلومات أوردها موقع "ميديابارت" وصحيفة "لوموند".

وهذه أول مرة يدلي فيها ساركوزي بأقواله منذ فتح تحقيق بالموضوع عام 2013، وقد يستمر توقيف ساركوزي 48 ساعة، كما أنه من المحتمل أن يتم عرضه على المحلفين ليصار إلى توجيه الاتهام إليه.

وفي العام 2016، في خضم الانتخابات الرئاسية الفرنسية، أكد الوسيط زياد تقي الدين أنه نقل مبلغ 5 مليون يورو نقداً من طرابلس الغرب إلى باريس بين نهاية 2006 وبداية 2007، وأنه سلمها للمدعو كلود غييان ثم لنيكولا ساركوزي الذي كان يشغل وقتها منصب وزير الداخلية.

وتأتي أقوال تقي الدين مطابقة لما صرح به عام 2012، عبد الله السنوسي، مدير المخابرات العسكرية الليبية السابق.

وكان موقع فرنسي قد نشر في 2012 وثيقة عن تمويل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لحملة ساركوزي، وقد أثبتت التحقيقات التي تلت هذا التسريب الشبهات التي كانت تحوم حول هذا التمويل، وفقاً لما ذكره موقع "العربية.نت".

اقرأ أيضا: أردوغان يلمّح إلى احتمال تنفيذ بلاده عملية عسكرية شمالي العراق




المصدر