انخفاض أسعار المازوت في إدلب إلى النصف بعد وصول مئات السيارات عبر عفرين



سمارت - إدلب

انخفضت أسعار مادة المازوت في محافظة إدلب شمالي سوريا، الثلاثاء، للنصف بعد وصول مئات السيارات المحملة بالمحروقات إلى قرية أطمة شمال مدينة إدلب عبر منطقة عفرين.

وقال تاجر المحروقات كمال العيسى في منطقة جبل الزاوية لـ"سمارت" إن أسعار برميل المازوت "رويس" سجل 50 ألف ليرة سورية، والمازوت "العسلي" 51 ألف ليرة، أما مازوت "رميلان أصفر" 52 ألف ليرة، لافتا أن سعر البرميل سابقا كان نحو 110 ألاف ليرة سورية.

وأوضح ناشطون محليون أن الانخفاض حصل خلال يومين فقط، حيث دخلت كميات كبيرة من المحروقات من مدينة إعزاز شمال مدينة حلب إلى قرية أطمة عبر منطقة عفرين.

وأضاف الناشطون أن الانخفاض سجل في قرى وبلدات شمالي ووسط محافظة إدلب، بينما المناطق الجنوبية لم تشهد انخفاض نتيجة محاولة التجار تخفيف خسائرهم وتصريف المحروقات التي لديهم.

إلى ذلك لا يزال سعر أسطوانة الغاز في المحال التجارية 17 ألف ليرة سورية، بينما تباع مثيلتها من قبل المجالس المحلية والقادمة عن طريق "حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" بسعر يتراوح بين 6500 و7000 ليرة سورية، حسب الناشطين.

وأردف الناشطون أن مادتي البنزين والمازوت القادمتين من مناطق سيطرة قوات النظام السوري مازالت مفقودة من الأسواق، نتيجة استمرار إغلاق الطرق بين مناطق الأخير ومناطق الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية.

وأشار الناشطون أن أسعار الذهب والصرف مستقرة منذ مدة طويلة حيث سجل أخر سعر لصرف الدولار الأمريكي 464 للشراء و466 للمبيع، والذهب سعره 17500 للمبيع و17300 للشراء.

وسبق أن انخفضتأسعار المازوت غرب مدينة حلب إلى ما يقارب النصف، نتيجة دخول مئات السيارات المحملة بالمحروقات إلى المنطقة.

وكان سعر أسطوانة الغاز المنزلي ارتفع بمقدار تسعة آلاف ليرة سوريةفي محافظة إدلب خلال الأيام الماضية، بسبب إغلاق النظام معبر مورك التجاريبحماة، إضافة إلى احتكار التجار، كما شهدت المنطقة الشهر الماضي ارتفاعا بأسعار المازوتنتيجة إغلاق طريق عفرين بسبب عملية "غصن الزيتون".




المصدر
عبد الله الدرويش