بالفيديو.. الأسد استخدم موكباً للصليب الأحمر للتمويه أثناء انتقاله من دمشق إلى الغوطة الشرقية



السورية نت - مراد الشامي

أظهرت مقاطع الفيديو التي نشرها موقع "رئاسة الجمهورية"، أن رأس النظام بشار الأسد بدأ طريقه من وسط دمشق إلى الغوطة الشرقية برفقة موكب من الصليب الأحمر الدولي، فيما يبدو أنها محاولة للتمويه وعدم لفت النظر إلى قيادته للسيارة خشية حدوث غير متوقع.

وكان الأسد قد زار قواته على أحد جبهات القتال في الغوطة الشرقية يوم الأحد الفائت 18 مارس/ آذار 2018، والتقى عدداً منهم في منطقة بدت عليها آثار الدمار بسبب القصف الذي نفذته قوات الأسد والمعارك التي اندلعت بينها وبين فصائل المعارضة.

وأظهر فيديو انطلاق الأسد من شارع المالكي وسط دمشق نحو الغوطة، أنه كان يقود سيارته ضمن موكب للصليب الأحمر، حيث ظهرت أمامه سيارة دفع رباعي كانت ترفع علم المنظمة الدولية عند بداية ساحة الأمويين التي كانت مكتظة بالسيارات.

وظهرت سيارة للصليب الأحمر مرة ثانية في الفيديو عندما اجتازت السيارة التي كان يقودها الأسد إشارة المرور المقابلة لمبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وعلق سوريون في مواقع التواصل الاجتماعي على سيّر الأسد ضمن موكب للصليب الأحمر بقولهم إنه "استخدمها كغطاء أثناء التحرك"، وآخرون اعتبروا أن استخدام الموكب لتغطية طريق الأسد دليل على عدم اطمئنان النظام من الأوضاع الأمنية في دمشق.

وانتقد البعض أيضاً موافقة الصليب الأحمر على استخدام حافلاته في مهمة تأمين ذهاب الأسد إلى الغوطة، ولم يصدر حتى اليوم الثلاثاء أي تعيب من الصليب الأحمر عما ذُكر.

وكانت صفحة "القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية" الروسية في سوريا، قالت عقب زيارة الأسد لقواته في الغوطة الشرقية، إن سلاح الجو الروسي شارك في تأمين انتقال الأسد إلى الغوطة.

وبينما احتفت وسائل إعلام النظام بزيارة الأسد للغوطة الشرقية، كان عشرات آلاف المدنيين المحاصرين يواصلون نزوحهم القسري، هرباً من القصف الذي لاحقهم حتى خلال اختبائهم في الأقبية.

ويشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية، قالت اليوم الثلاثاء، إن العدد الإجمالي للمدنيين الذين تم إجلاؤهم من الغوطة الشرقية المحاصرة ارتفع إلى 79702، مشيرةً إلى أن معظمهم من الأطفال.

اقرأ أيضا: 1200 قتيل للنظام بالغوطة الشرقية منذ بدء 2018.. صفحات موالية تنشر أسماء مئات منهم وبينهم روس




المصدر