"اللجنة المدنية" لمدينة دوما تكشف عن اتفاق مع روسيا



تحديث بتاريخ 2018/03/22 20:44:13بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - ريف دمشق

كشفت الخميس، "اللجنة المدنية" المشاركة بالمفاوضات مع روسيا عن مدينة دوما (14 كم شرق العاصمة السورية دمشق) عن وجود اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال عضو اللجنة عزو فليطاني تصريح إلى "سمارت" إنهم اتفقوا مع الروس على وقف إطلاق النار طيلة فترة المفاوضات واستمرار خروج الحالات الإنسانية من مخيم الوافدين ضمن قوائم "الهلال الأحمر" ودخول قوافل المساعدات الإنسانية بالأيام القليلة القادمة.

وأشار "فليطاني" أنهم 

قابلوا الروس يوم الثلاثاء وقدموا لهم مبادرة "تضمنت رؤية واقعي للحل في ظل المعطيات الجديدة، ووعد الجانب الروسي بالرد عليها فور انتهائه من دراستها".

ولفت "فليطاني" أن الخروج من المعبر بشكل عشوائي يضر عملية التفاوض وخطر ، داعيا للتسجيل لدى "الهلال الأحمر" من قبل الراغبين بالخروج.

وأوضح "فليطاني" لـ"سمارت" أن اللجنة التي قابلت الروس تضم قائد عسكري بـ"جيش الإسلام" وعضوا في "القيادة الموحدة للغوطة الشرقية"، منوها أن الاتفاق فقط عن مدين دوما ولا يشمل كامل الغوطة الشرقية.

ويأتي ذلك خروج الحافلات التي تقل الدفعة الأولى من مهجري مدينة حرستا المحاصرة في الغوطة الشرقية، باتجاه الشمال السوري، بموجب اتفاق ينص على خروج المقاتلين بسلاحهم بضمانات روسية، فيما تعطي روسيا والنظام ضمانات للأهالي الذين يرغبون بالبقاء، دون تهجير أو تغيير ديمغرافي.

 

 




المصدر
محمد علاء