كيف يمكن للاجئين الحصول على سكن في فرنسا؟



السورية نت - شادي السيد

بعد الحصول على حق اللجوء والحماية الدولية في فرنسا، يطرح الكثير من اللاجئين سؤال "أين يمكنني أن أجد مسكنا؟"، موقع "مهاجر نيوز" الذي يغطي أخبار اللاجئين  قدم مجموعة من المعطيات والمعلومات التي تساهم بالإجابة عن هذا السؤال.

1)     المنصة الوطنية لإسكان اللاجئين

أنشئت عام 2015 من قبل الحكومة الفرنسية بهدف إعادة إسكان اللاجئين ممن نالوا حق الحماية الدولية. ويوجد حوالي 1600 وحدة سكنية موزعة على كامل مساحة التراب الفرنسي (515 بلدية)، مخصصة لإسكان اللاجئين.

ملاحظة: للاستفادة من برنامج المنصة الوطنية لإسكان اللاجئين، عليكم أن تكونوا مسجلين لدى إحدى الهيئات أو المراكز الاجتماعية مثل "كادا" (مركز طالبي اللجوء) أو أحد مراكز الاستقبال.

لا يمكن الاستفادة من خدمات المنصة دون المرور بإحدى تلك الهيئات التي تعنى بشؤون اللاجئين والمهاجرين وطالبي اللجوء.

كيف يمكنكم الاستفادة من خدمات "المنصة الوطنية لإسكان اللاجئين"؟

 تقوم المراكز والمآوي الاجتماعية بتحديد الأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من تلك الخدمة تقوم تلك المراكز بمراسلة المنصة، مع ذكر ثلاث مناطق للسكن تقوم المنصة بدراسة الطلب خلال مدة خمسة أيام (إيجاد المنطقة والمدينة المناسبة التي تتوافق مع ظروف وتفاصيل حياة اللاجئ المرشح...)  تؤمن المنصة السكن

تقوم الدولة بنقل اللاجئ من مركز الاستقبال إلى السكن الذي خصص له.

السكن الاجتماعي

إذا كان مسكنكم صغير أو غير متناسب مع احتياجاتكم، يمكنكم التقدم بطلب للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي في البلدية التي تقيمون فيها.

http://www.cohesion-territoires.gouv.fr/qu-est-ce-qu-un-logement-social

للاطلاع على شروط الاستفادة من السكن الاجتماعي

https://www.demande-logement-social.gouv.fr/

لتعبئة طلب للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي

https://www.formulaires.modernisation.gouv.fr/gf/cerfa_14069.do

مراكز الإقامة المؤقتة

تستقبل هذه المراكز عائلات أو أفراد حاصلين على صفة اللجوء ومسجلين لدى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) أو المحكمة الوطنية للجوء.

وتعتبر مراكز الإقامة المؤقتة جزءا من برنامج الاستقبال الوطني، ويتم إرسال اللاجئين إليها من قبل الهيئة الفرنسية للهجرة والاندماج (أوفي). ويمكن لكم الإقامة في إحدى تلك المراكز لمدة أقصاها ستة أشهر.

السكن التضامني

إذا كنتم موظفين في إحدى شركات القطاع الخاص، يمكنكم الاستفادة من خدمات هذه الهيئة المسؤولة عن إسكان الموظفين ضمن شبكة من المساكن الاجتماعية المخصصة لهذا الغرض.

للاطلاع أكثر على شروط الاستفادة من خدمات هذه الهيئة:

https://www.actionlogement.fr/l-offre-de-logement-social-0

سكن خاص

من أجل الحصول على سكن خاص (منزل أو شقة) عليكم إبراز عقد عمل غير محدود المدة (CDI)، كما سيتوجب عليكم إثبات أن دخلكم الفردي يتخطى قيمة إيجار المسكن بثلاث مرات (خاصة في منطقة إيل دو فرانس).

السكن لدى مواطنين فرنسيين

أثناء انتظار الرد من مصالح الإسكان الاجتماعي أو بانتظار الحصول على عمل مناسب يخولكم الحصول على سكن مناسب، يمكنكم التواصل مع هيئات مثل "سينغا" تقوم بوصلكم مباشرة مع مواطنين فرنسيين مستعدين لاستقبال مهاجرين لفترات محددة في منازلهم. وبدأت "سينغا" بالعمل عام 2015 وتتواجد اليوم في باريس وليل ومونبيلييه وليون، وتهدف إلى تسهيل اندماج المهاجرين بالمجتمع الفرنسي.

للاتصال بـ"سينغا":

http://calm.singa.fr/

كما يمكنكم التواصل مع هيئات ومبادرات أخرى مشابهة تقوم بتأمين مساكن للمهاجرين لدى مواطنين فرنسيين

https://www.samusocial.paris/action/vous-souhaitez-vous-engager-aupres-des-personnes-refugiees

https://www.airbnb.fr/welcome/refugees

اقرأ أيضا: وصول أول قافلة من مهجري حرستا إلى إدلب.. تزامنا مع خروج الدفعة الثانية من الغوطة




المصدر