التوصل لاتفاق خروج من الغوطة الشرقية بين "فيلق الرحمن" وروسيا



سمارت - ريف دمشق

توصل "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر وروسيا الجمعة، لاتفاق خروج من القطاع الأوسط للغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق (مدينتي عربين وزملكا وبلدة عين ترما) وحي جوبر الدمشقي.

وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان في بيان وصلت إلى "سمارت" نسخة منه إن الاتفاق يسمح للعسكريين وعوائلهم والمدنيين الراغبين بالخروج إلى الشمال السوري بالسلاح الخفيف من أمام جامع غبير بمدينة عربين.

وينص الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار والبدء بإخراج الجرحى والمرضى عن طريق الهلال الأحمر للعلاج دون ملاحقة وتخييرهم بين العودة للغوطة الشرقية أو التوجه للشمال السوري بعد تماثلهم للشفاء.

وتضمن الشرطة الروسية عمليات الخروج "الآمن" إلى الشمال السوري، ويحق للخارجين أن يصطحبوا معهم أمتعتهم الخفيفة ووثائقهم الشخصية وأجهزتهم الشخصية (لابتوب، موبايل، كاميرا) إضافة إلى مدخراتهم المالية دون تعرضهم للتفتيش الشخصي.

وأشار الاتفاق لعمليات التبادل مع الأسرى العسكريين الذين بحوزة "فيلق الرحمن"، وانتشار قوات روسية في المدن والبلدات المشمولة.

وكان "فيلق الرحمن"أعلن، الخميس، التوصل لاتفاقمع روسيا حول وقف إطلاق النار للبدء بمفاوضات.

ويأتي ذلك بعد خروج الحافلات التي تقل الدفعة الأولى من مهجري مدينة حرستا المحاصرة في الغوطة الشرقية، باتجاه الشمال السوري، بموجب اتفاق ينص على خروج المقاتلين بسلاحهم بضمانات روسية، فيما تعطي روسيا والنظام ضمانات للأهالي الذين يرغبون بالبقاء، دون تهجير أو تغيير ديمغرافي.




المصدر
محمد علاء