وصول مهجري مدينة حرستا إلى مركز إيواء غرب حلب (فيديو)



سمارت - حلب

وصلت الدفعة الثانية من مهجري مدينة حرستا في الغوطة الشرقية السبت، إلى مركز لإيواء النازحين في قرية ميزناز غرب مدينة حلب شمالي سوريا.

وكان3124 شخصا بينهم حالتين إسعافيتين في 57 حافلة وصلواإلى بلدة قلعة المضيق غرب مدينة حماة وسط البلاد، برفقة الهلال الأحمر السوري، ضمن اتفاق تهجير سكان مدينة حرستا وقع بين حركة "أحرار الشام الإسلامية" وروسيا.

وقال مصدر مطلع لـ"سمارت" إن 2000 شخص معظمهم من الأطفال والنساء إضافة إلى عدد من المقاتلين وصلوا لمخيم "مرام" في القرية، مشيرا أنهم سيستقرون في المخيم حتى تأمين سكن دائم لهم.

وأضاف المصدر أن 30 حالة إسعافية نقلت إلى المشافي والنقاط الطبية في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري، ونحو 1100 شخص ذهبوا إلى أقاربهم أو معارفهم في المنطقة.

ودخلت قوات النظام ليل الجمعة-السبت، إلى مدينة حرستا بعد إتمام انسحاب عناصر حركة "أحرار الشام" ومدنيون منها بموجب اتفاق  ينص على خروج المقاتلين بسلاحهم بضمانات روسية، فيما تعطي روسيا والنظام ضمانات للأهالي الذين يرغبون بالبقاء، دون تهجير أو تغيير ديمغرافي.

وسبق أن جرت عمليات تهجير مماثلة بحق الآلاف من السوريين في دمشق كما حصل في حيي برزةوالقابون وفي ريف دمشق(التل وداريا والزبداني وقدسيا ووادي بردى وغيرها).




المصدر
عبد الله الدرويش