وقفات احتجاجية في مدينة وقرى غرب حلب



سمارت - حلب

نظم عدد من المعلمين والطلاب عدة وقفات في مدينة وقرى غرب مدينة حلب شمالي سوريا، السبت، احتجاجا على توقف الدعم عن مجمع "سمعان الغربية" التربوي.

وقال عضو المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين في حلب أحمد صالح لـ"سمارت" إن النقابة المعلمين دعت لوقفة في قرية الشيخ علي غرب مدينة حلب للتعبير عن احتجاج المعلمين على استثناء مجمع قرية سمعان الغربية من الدعم، لافتا أنه واجب كل المعلمين الوقوف إلى جانب بعضهم لأن "رسالتهم في تطوير التعليم ومحاربة الجهل واحدة".

ودعا "صالح" جميع المعلمين والمجمعات التربوية في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري لتنظيم وقفات احتجاجية ضد قرار استثناء مجمع "سمعان الغربية" من الدعم، وللتعبير عن تضامنهم مع زملائهم المعلمين.

واعتبر أحد المشاركين يلقب نفسه "أبو محمد" أن استثناء المجمع من الدعم سيؤثر على العملية التعليم بالمنطقة، مشيرا أن المجمع يضم 800 معلم ومعلمة وأكثر من 16000 طالب وطالبة، مناشدا منظمة " كومنيكس" بإعادة النظر بقرارها.

كذلك نظم مجموعة من المعلمات والمعلمين وقفة مشابهة في قرية قبتان الجبل غرب حلب، ورفعوا لافتات كتب عليها "نريد العمل بدون ظلم" و"نحن مجتمع مدني" و"نريد تنشئة أجيال لا تعرف الإرهاب" و"ينبغي أن يعيش المعلمون حياة كريمة".

كما خرج معلمون ومعلمات في كل من مدينة الأتارب وقرى باشنطرة وعنجارة وحور وكمام غرب مدينة حلب لتعبير عن تضامنهم مع معلمي مجمع "سمعان الغربية"، مطالبين بعودة الدعم له.

​وتعاني العملية التعليمة في مختلف المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري من صعوبات كبيرة، وسط مناشدات لتقديم الدعممن المنظمات الإنسانية، كما تعمل بعض مديريات التربية والتعليم، التابعة بغالبيتها للحكومة السورية المؤقتة، على تأهيل وتدريب المعلمين المتخرجين حديثا والوكلاء، لرفع مستواهم وشرح آلية التدريس، بينما يعمل عدد من المدرسين بشكل تطوعي.




المصدر
عبد الله الدرويش