النظام يطلب كفيل للسماح لمهجري الغوطة الشرقية دخول العاصمة



سمارت - ريف دمشق

طلبت قوات النظام السوري "كفيل" من مهجري الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق المتواجدين بمعسكر الدوير والراغبين بدخول العاصمة.

وقالت مصادر خاصة من داخل المعسكر بالقرب من مدينة عدرا (25 كم شرق دمشق) الأحد، بتصريح إلى "سمارت" إن قوات النظام اشترطت أن يكون الكفيل من الأقارب أو من المجندين في صفوفها إذا انتفت صفة القرابة عنه، حيث يقدمون طلب الخروج مع اسم الكفيل.

وأوضحت المصادر أن قرار السماح يمتد في بعض الأحيان إلى شهرين من تاريخ تقديم الطلب، ما يضطر المهجرين لدفع رشاوي لعناصر النظام تصل إلى 50 ألف ليرة لتسريع الإجراءات.

وأشارت المصادر الخاصة أن النظام يسمح لعشرين عائلة يوميا بمغادرة المعسكر.

ويخرج بشكل يوميي منذ 13 يوما مئات المدنيين والجرحىمن مدينة دوما بإشراف منظمة "الهلال الأحمر السوري"، كما خرج المئات من مدينة حرستا خلال المفاوضاتبين روسيا وحركة "أحرار الشام الإسلامية" للخروج إلى الشمال السوري.

وسبق أن قالت مصادر أهلية الأحد الماضي، لـ"سمارت" إن النظام السوري أبلغ الهارين من منازلهم في الغوطة الشرقية أنه سيعيدهم إلى مدنهم وبلداتهم بعد اتفاق مع وجهاء من المنطقة.

وكانت الأمم المتحدةقالت يوم 20 آذار الجاري، إن 45 ألف مدني غادرواالغوطة الشرقية خلال أسبوع، سبعون بالمئة منهم أطفال ونساء.

 


المصدر
محمد علاء