الجمعة 23 آذار: صفقة أسلحة جديدة بين أمريكا والسعودية ومصر تفتح معبر رفح ليومين

[ad_1]

نادين إغبارية


تركيا تهدد بطرد كل الأكراد من الحدود ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة
الولايات المتحدة تعلن عن صفقة أسلحة بقيمة مليار دولار إلى المملكة العربية السعودية
الاتحاد الأوروبي قد يقدم ائتمانات للشركات التي تتاجر مع إيران إذا انسحب ترامب من الصفقة النووية
ثوار الغوطة الشرقية يعلنون وقف إطلاق النار والضربات الروسية تقتل 37 مدنًا مع استمرار عمليات الإخلاء هناك
مصر تفتح معبر رفح لمدة يومين
الخطوط الجوية الهندية تصنع التاريخ مع رحلة إلى إسرائيل عبر المجال الجوي السعودي
مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد يدعي بأن توجيه ضربة عسكرية لإيران وكوريا الشمالية هي السياسة الصحيحة
‍بعد أسابيع من الغياب يحيى السنوار يظهر في غزة أمس

إنجاز لإسرائيل بالموافقة على “قانون تايلور”، والأمم المتحدة تطالبها بدفع تعويضات لقطاع غزة

تركيا تهدد بطرد كل الأكراد من الحدود ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة

قال موقع دراسات الحرب الأمريكي إنه بعد أن أكملت تركيا سيطرتها على مقاطعة عفرين ولا توجد صفقة في الأفق بالنسبة لمدينة منبج- حيث يوجد جنود أمريكيون- فإن المسؤولين الأتراك يقرعون مرة أخرى طبول الحرب. ويهدد المسؤولون بمزيد من الهجمات إذا لم توافق الولايات المتحدة على صفقة ترضي تركيا. ووفقًا لوزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو فإن تعتزم تركيا طرد جميع وحدات حماية الشعب الكردية وغيرها من القوات الكردية بعيدًا عن الحدود قريبًا إذا لم تضع الولايات المتحدة خطة لطرد الأكراد من المنبج وأضاف أن هذا يشمل الأكراد في كل من سوريا والعراق. إن الاقتراح باستهداف العراق حديث لكنه يأتي بعد أيام فقط من توصل تركيا إلى اتفاق مع الحكومة العراقية يسمح لجيشها بالقيام بأعمال ضد الفصائل الكردية الحدودية داخل الأراضي العراقية. قبل أسابيع قليلة وافقت الولايات المتحدة وتركيا على محاولة حل الأزمة في منبج دون قتال. لم يوضح المسؤولون الأمريكيون أبداً أن ذلك يعني طرد الأكراد رغم أن تركيا تعتقد بوضوح أن هذا هو الحال. إن طرد وحدات حماية الشعب الكردية- وهي أقرب حليف للولايات المتحدة- من المدينة سيكون صعباً وقد تكون الولايات المتحدة غير راغبة في القيام بذلك في نهاية المطاف.

الولايات المتحدة تعلن عن صفقة أسلحة بقيمة مليار دولار إلى المملكة العربية السعودية

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا الأمريكية إن وزارة الخارجية الأمريكية تصادق على ما يقرب من مليار دولار من مبيعات الأسلحة الجديدة للمملكة العربية السعودية حيث واصل ولي عهد المملكة جولته الأمريكية. وقد تم إعلام الكونغرس يوم الخميس بالصفقة التي تتضمن بيع أكثر من 6600 صاروخ من نوع (تاو) مضاد للدبابات بقيمة  670 مليون دولار وبيع قطع غيار السيارات الاحتياطية لفيلق القوات البرية الملكية السعودية بقيمة 300 مليون دولار. وبحسب تصريحات وكالة التعاون الأمني الدفاعي المشرفة على المبيعات العسكرية الأجنبية فإن “هذه الصفقة المقترحة ستدعم السياسة الخارجية الأميركية وأهداف الأمن القومي من خلال تحسين أمن دولة صديقة كانت ولا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”. يذكر أن المملكة العربية السعودية هي أكبر مشترٍ للأسلحة الأمريكية الصنع ،والولايات المتحدة ترى أن البلاد حليفة في الحرب ضد مقاتلي القاعدة والدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وفي الشأن السعودي أيضاً نشرت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية تقريراً تحليلياً بعنوان “المملكة العربية السعودية لن تبني قنبلة نووية” تحدث عن تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان في مقابلة مع شبكة سي بي اس نيوز الأسبوع الماضي. وقال بن سلمان إن ” المملكة العربية السعودية لا تريد امتلاك أي قنبلة نووية ولكن من دون شك إذا طورت إيران قنبلة نووية فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن”. لقد أطلقت هذه الملاحظة أجراس الإنذار في الغرب وعرضت وسائل الإعلام قصص حول “سباق التسلح النووي” مع عناوين مثل “الأسلحة النووية السعودية على الصواريخ الصينية” و “هل تستطيع أمريكا منع السعودية من أن تصبح نووية؟” ومثلها من العناوين. ويخلص التقرير إلى أنه قبل أن تصبح السعودية قريبة من أي سلاح نووي ستكون هناك عواقب خطيرة في المنطقة. وبالتالي فإن أي مخاوف قد تكون لدى البلدان بشأن التهديد لن تكون موجودة إلا في غضون سنوات إن لم يكن عقدًا من الزمان أي أنه لا يوجد تهديد حالي بهذا الشأن من قبل السعودية لأن السعودية تقوم بهذه التصريحات تقليداً لتصريحات إيران كوسيلة لجعل الولايات المتحدة تأخذ التهديد الإيراني على محمل الجد. وربما يكون هذا قد حصل على نتائج عكسية لأن أعداء السعودية في المنطقة- بما في ذلك إيران وقطر- سعى لتصوير ولي العهد على أنه يثير “عدم الاستقرار” و “الاضطرابات” في المملكة.

الاتحاد الأوروبي قد يقدم ائتمانات للشركات التي تتاجر مع إيران إذا انسحب ترامب من الصفقة النووية

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى تزويد الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران بالوصول إلى خطوط الائتمان الطارئة ودعم التمويل إذا ما استمر دونالد ترامب في خطته للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني. إن الانسحاب الأميركي- الذي يؤدي إلى إعادة فرض نظام عقوبات صارم- من شأنه أن يعرض الشركات المتعددة الجنسيات التي تتاجر مع إيران لخسارة محتملة في الدعم المالي للبنوك التجارية. وناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خطط الطوارئ هذا الأسبوع وهم يخوضون معركة لإقناع الإدارة الأمريكية بأنه من الأفضل ترك الصفقة النووية سليمة ومعالجة الانتقادات الأخرى لإيران ولا سيما برنامجها للصواريخ البالستية.

ثوار الغوطة الشرقية يعلنون وقف إطلاق النار والضربات الروسية تقتل 37 مدنًا مع استمرار عمليات الإخلاء هناك

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي أن  جماعة فيلق الرحمن قالت إن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ستبدأ جنوبي الغوطة في الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش. وقالت إن الخطوة ستسمح بإجراء محادثات مع الجيش الروسي- حليف سوريا- بشأن ضمانات سلامة المدنيين، ووصل المتمردون في جزء آخر من المنطقة إلى اتفاق مماثل في وقت سابق. وفي خبر آخر حول التطورات في الغوطة قال موقع ميدل إيست آي إن المرصد السوري لحقوق الإنسان صرح اليوم الجمعة بأن الغارات الجوية الروسية أسفرت عن مقتل 37 مدنيا في منطقة عربين بمنطقة جيب الغوطة المضطربة قرب دمشق خلال الليل. وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن إن “الغارات الجوية الروسية والأسلحة الحارقة قتلت المدنيين في وقت متأخر يوم الخميس قبل سريان وقف إطلاق النار في المنطقة”. ومن جانبها نفت روسيا أن تكون ضالعة بشكل مباشر في الضربات الجوية على الغوطة الشرقية. وتأتي الهجمات في الوقت الذي وصل فيه مئات المقاتلين الذين أخلتهم الحكومة السورية من الغوطة إلى محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون يوم الجمعة. وفي شأن متصل قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن جنرال بالجيش الأمريكي قال إن القوات الأمريكية قتلت مئات من المرتزقة الروس خلال غارات جوية في سوريا. ويعتقد أن ما يصل إلى 300 من المقاتلين المؤيدين للنظام لقوا حتفهم في القصف الأمريكي الذي جاء رداً على هجوم مفاجئ على قاعدة تسيطر عليها الولايات المتحدة في منطقة دير الزور الشهر الماضي.

مصر تفتح معبر رفح لمدة يومين

قالت صحيفة التايمز اوف إسرائيل إن مسؤولين فلسطينيين ذكروا بأن مصر فتحت حدودها المغلقة مع قطاع غزة يوم الجمعة لمدة يومين. في ثالث فتح من نوعه هذا العام سيتم فتح المعبر بين الجانب الفلسطيني ومنطقة سيناء المصرية يومي الجمعة والسبت لمرور الحالات الإنسانية وفقاً للسفارة الفلسطينية في القاهرة. ومن الجدير بالذكر أن معبر رفح هو المخرج الوحيد لسكان غزة باستثناء إسرائيل لكن مصر أغلقته في السنوات الأخيرة بسبب تهديدات أمنية.

الأمم المتحدة: الغارات الجوية السعودية في اليمن تقتل المدنيين  والولايات المتحدة تصرح عن نيتها إنهاء الحرب هناك

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن تقرير قدمه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مفاده أن الغارات الجوية السعودية هي السبب في معظم الوفيات والإصابات في صفوف المدنيين في اليمن. تدخل اليمن عامها الرابع من الصراع وهو نزاع تقول الأمم المتحدة إنه يزداد سوءًا ولا نهاية تلوح في الأفق. في أواخر آذار/مارس 2015 بدأت المملكة العربية السعودية في قصف المتمردين الحوثيين دعماً للحكومة. ومنذ ذلك الحين تحقق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من وفاة 6100 مدني ربعهم من الأطفال وما يقرب من 9700 إصابة. وقالت نائبة مفوض الأمم المتحدة كيت غيلمور التي قدمت التقرير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن العدد الفعلي للإصابات من المحتمل أن يكون أعلى من ذلك بكثير. وحول الحرب هناك قال موقع ميدل إيست آي إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس صرح لولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم الخميس أن هناك حاجة ملحة لإيجاد حل سياسي للحرب اليمنية معربا عن أمله في جهود سلام للمبعوث الخاص للأمم المتحدة. وعندما سأل الصحفيون في بداية المقابلة الصحفية عما إذا كان سيثير مسألة سقوط ضحايا مدنيين في اليمن، قال ماتيس: “سننهي هذه الحرب هذه هي النتيجة النهائية وسننهيها بشروط إيجابية”. وأثنى ماتيس على المملكة العربية السعودية لقيامها بإرسال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية التي قدمتها للمدنيين في اليمن. وقال التحالف الذي تقوده السعودية في وقت سابق من هذا العام إنه سيخصص 1.5 مليار دولار كمساعدات إنسانية للبلاد.

الخطوط الجوية الهندية تصنع التاريخ مع رحلة إلى إسرائيل عبر المجال الجوي السعودي

ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن المملكة العربية السعودية فتحت مجالها الجوي للمرة الأولى لرحلة تجارية إلى إسرائيل مع الخطوط الجوية الهندية من نيودلهي إلى تل أبيب. هبطت طائرة “طيران الهند 139” في مطار بن غوريون في تل أبيب بعد رحلة استغرقت نحو 7 ساعات تمثل تحولاً دبلوماسياً للرياض تقول إسرائيل إنه كان مدفوعا بالقلق المشترك بشأن النفوذ الإيراني في المنطقة. وقال وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين في مقابلة إذاعية: “إنه يوم تاريخي حقاً يلي سنتين من العمل المكثف للغاية” ، مضيفاً أن استخدام المجال الجوي السعودي يخفض وقت السفر إلى الهند بنحو ساعتين ويقلل من أسعار التذاكر. الرياض لم تؤكد رسميا منح حقوق الطيران الجوي لشركة الطيران الهندية. وفي حين أنهى هذا الحظر حظراً دام 70 عاماً على الطائرات التي تحلق من وإلى إسرائيل عبر المجال الجوي السعودي.

مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد يدعي بأن توجيه ضربة عسكرية لإيران وكوريا الشمالية هي السياسة الصحيحة

قال موقع ملف ديبكا إن جون بولتون الذي كان سفيراً للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال ولاية الرئيس جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة ويعتبر صديقاً حقيقياً لإسرائيل تم تعيينه يوم الجمعة مستشاراً للأمن القومي للولايات المتحدة. وسيتولى بولتون الذي سيحل محل الجنرال ماكماستر مهام منصبه في 6 نيسان/أبريل. يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يواصل الجولة الحالية من استبدال إدارته استعدادًا للمعارك القادمة في الأسابيع المقبلة حول قضايا مثل البرنامج النووي الإيراني والمفاعل النووي الكوري الشمالي. ويعتبر بولتون أكثر تشدداً من ترامب نفسه حيث دعا إلى استخدام القوة العسكرية للولايات المتحدة للتوضيح لخصومها في العالم أن أمريكا لا تزال القوة العظمى رقم 1 بقوة عسكرية لا يوجد لها مثيل. وتوعد بولتون بتوجيه ضربة عسكرية وقائية ضد إيران وكوريا الشمالية بدلاً من إضاعة الوقت مع طهران وبيونغ يانغ في المفاوضات السياسية. ويعتقد بولتون أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا فاترة ومضللة وأنه كان ينبغي على واشنطن أن تعمل على طرد الرئيس بشار الأسد من السلطة في دمشق منذ فترة طويلة. وهو أيضًا معارض قوي للوجود العسكري الإيراني وتوسع إيران وحزب الله في سوريا.

بعد أسابيع من الغياب يحيى السنوار يظهر في غزة أمس

قالت صحيفة هآرتس إنه بعد عدة أسابيع تغيب فيها عن الساحة العامة وأثار تساؤلات حول سبب غيابه ظهر رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار أمس في اجتماع لرؤساء الفصائل الفلسطينية في مكتبه بغزة. وظهرت شائعات حول سبب غياب السنوار مؤخراً خصوصاً أنه لم يسافر إلى القاهرة مع وفد من كبار المسؤولين – بما في ذلك إسماعيل هنية – حيث عقدوا اجتماعات مع مسؤولي المخابرات المصرية وأعضاء المكتب السياسي في الخارج بما في ذلك نائب رئيس المكتب السياسي صلاح العاروري. في بداية الأسبوع كان من المفترض أن يلتقي السنوار بممثلين عن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لكنه في النهاية لم يظهر وحل محله نائبه خليل الحية ما زاد من علامات الاستفهام. وقالت مصادر مقربة منه لصحيفة هآرتس إن السنوار لم يخف خيبة أمله وإحباطه بسبب فشل المصالحة مع فتح. وحتى في بداية العملية أدلى السنوار بتصريحات أعرب فيها عن استعداده للتخلي عن السيطرة على قطاع غزة. وقبل بضعة أشهر قال إنه “سيكسر عنق” أي شخص لا يتصرف لتنفيذ اتفاق المصالحة.

إنجاز لإسرائيل بالموافقة على “قانون تايلور”، والأمم المتحدة تطالبها بدفع تعويضات لقطاع غزة

قالت صحيفة إسرائيل اليوم إن مجلس الشيوخ الأمريكي انضم إلى مجلس النواب يوم الجمعة ووافق على مشروع قانون بقيمة 1.3 مليار دولار بما في ذلك زيادة كبيرة في ميزانية الدفاع. في إطار القانون ، تم تمرير مشروع قانون تايلور فورس الذي يدعو إلى رفض مساعدة وزارة الخارجية الأمريكية للفلسطينيين طالما أن السلطة الفلسطينية تنقل رواتب لعائلات “الإرهابيين”. يوم الأربعاء أعلن أحد المبادرين في المقترح السيناتور ليندسي غراهام إحراز تقدم في محادثات التشريع قائلاً إنه متفائل بموافقته النهائية. ووفقاً للاتفاقيات الجديدة التي تم التوصل إليها مع الديمقراطيين فإن مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب قبل بضعة أشهر قد تم دمجه مع مشاريع قوانين أخرى في مجالات متنوعة من النشاط الحكومي ومن المتوقع بالتالي أن يتم التصويت عليه بحلول نهاية الأسبوع في مجلس الشيوخ. وفي شأن متصل أضافت الصحيفة أن الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بدفع تعويض عن تدمير مدارس الأونروا في غزة خلال عملية الجرف الصامد عام 2014.

Share this:



[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]