النظام يفعِّل قرارات تشغيل القروض من المصارف الحكومية عبر الإعلام فقط



السورية نت - رغداء زيدان

ذكر موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين"، أن مصادر خاصة للموقع ذكرت أن قرارات إعادة تشغيل القروض من المصارف الحكومية، لم تتعدَ ما تم إعلانه عبر وسائل الإعلام، أما على أرض الواقع، وعندما يذهب أحدهم لتلك المصارف للاستفسار عن آلية الحصول على قرض، فإنهم يسخرون منه، أو يعطونه قائمة بالطلبات التعجيزية، التي يكاد أن يكون مكتوباً على رأسها، اسم الشخص الذي يستطيع الحصول على القرض.

وأضافت هذه المصادر التي لم يبينها الموقع وقال إنها رفضت الكشف عن هويتها، أن الكثير من القرارات التي أصدرها النظام وقرأها الناس في وسائل الإعلام لم يتم تطبيقها، مثل تلك الصادرة عن المصرف المركزي والتي تخص الحوالات الخارجية القادمة بالدولار.

وذكر الموقع أن هذه المصادر قالت إنه لا يمكن لأي شخص أن يستلم حوالته بالدولار، وإذا أصر على ذلك وفقاً لقرار المركزي، فإنه يصار إلى اعتقاله على الفور ويتهم بتخريب الاقتصاد الوطني والتعامل مع الأعداء.

وكان نظام الأسد أعلن منذ نحو عام إعادة منح القروض من جميع المصارف الحكومية تباعاً، والتي كان آخرها المصرف العقاري، إلا أنه حتى الآن لم تتقدم هذه المصارف وبالذات مصرف التوفير ومصرف التسليف الشعبي، بأي بيانات عن عمليات الإقراض، من حيث عددها وحجم كتلتها المالية.

اقرأ أيضا: تمهيداً لإعمارها.. البرلمان العراقي يعتبر ثلاث مناطق في نينوى وبغداد "منكوبة"




المصدر