روسيا: 13 ألف مدني ومقاتل من "فيلق الرحمن" غادروا الغوطة الشرقية



سمارت - ريف دمشق

قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء، إن نحو 13 ألف مدني ومقاتل من "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر غادروا مدن وبلدات الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق باتجاه شمالي البلاد.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته قناة "روسيا اليوم" أن 6749 شخصا غادروا مدينة عربين أمس فقط، مشيرة أن تأمين عملية الخروج تتم عبر منظمة "الصليب الأحمر" وضباط من "مركز المصالحة" الروسي.

وقالت الوزارة الاثنين إن 114 ألف شخصا غادورا مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ إعلانها فتح "ممرات آمنة".

وخرجت أول دفعة من مقاتلي "الفيلق" وعائلاتهم السبت الماضي، وقال ناشطون إن مسير حافلات دفعة يوم الاثنين توقف عند حي القابون في دمشق لساعات طويلة قبل متابعة طريقها باتجاه الشمال.

يأتي ذلك تنفيذا لبنود اتفاق توصل إليه "فيلق الرحمن" وقوات النظام الجمعة الفائت بعد حملة عسكرية ضخمة شنتها الأخيرة بدعم روسي على المنطقة استمرت لشهرين وأدت لمقتل وجرح آلاف المدنيين.

ويشمل الاتفاق منطقة القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها "فيلق الرحمن"، وتضم مدن زملكا وعربين وحزة وبلدة عين ترما وحي جوبر في دمشق.

وسلم "فيلق الرحمن" ليل الاثنين-الثلاثاء، 28 أسيرا إلى قوات النظام في إطار تنفيذ أحد البنود.

وخرج الأسبوع الماضي آلاف المدنيين وعناصر من "حركة أحرار الشام الإسلامية" في إطار اتفاق مشابه في مدينة حرستا، فيما لا تزال المفاوضات جارية بخصوص مدينة دوما.




المصدر
رائد برهان