وليد المعلم بمسقط في زيارة لعدة أيام



السورية نت - شادي السيد

بدأ وزير خارجية النظام وليد المعلم، اليوم الاثنين زيارة الى مسقط يجري خلالها مباحثات تتناول تطورات "الأوضاع في المنطقة"، حسبما أفادت وكالتا الأنباء العمانية والتابعة لنظام الأسد "سانا".

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن  "المعلم وصل السلطنة في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها مع عدد من كبار المسؤولين بالسلطنة".

بدورها ذكرت "سانا" أن الزيارة تأتي "تلبية لدعوة" من وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، مشيرة إلى أن المعلم سيبحث "الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية".

وهذه ثاني زيارة معلنة للمعلم إلى السلطنة منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، بعد زيارة مماثلة في العام 2015.

وسلطنة عمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي أُعلن عن زيارة المعلم لها منذ بداية الثورة. كما أنها الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي ما تزال تحتفظ بعلاقتها الدبلوماسية مع نظام الأسد ولديها سفارة.

وتأتي الزيارة في وقت تستعد دفعة جديدة من المدنيين السوريين والمقاتلين للخروج من جنوب الغوطة الشرقية قرب دمشق استكمالاً لاتفاق تهجير ترعاه روسيا، في وقت تستمر المفاوضات بشأن مصير دوما، آخر معقل للفصائل في المنطقة.

وتلعب مسقط دور الوسيط في عدد من ملفات المنطقة. وكانت السلطنة أحد الوسطاء بين إيران والغرب خلال المحادثات التي أفضت إلى الاتفاق النووي.

وتقيم مسقط علاقات متينة مع إيران، الداعمة لنظام الأسد، رغم العلاقات المقطوعة بين طهران وعدد من الدول الخليجية على رأسها السعودية.

اقرأ أيضا: "جيش الإسلام" ينفي استعداده لإلقاء السلاح ومغادرة مدينة دوما




المصدر