رغم خضوعه لعقوبات أمريكية.. مواقع: المجر تمنح تأشيرة لرجل سوري قدم مساعدات لنظام الأسد



السورية نت - شادي السيد

ذكر موقعان مجريان اليوم الأربعاء، أن رجلا سوريا يخضع لعقوبات أمريكية لمساعدته نظام بشار الأسد، حصل على إقامة في المجر بموجب برنامج تأشيرات دشنته حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان عام 2013.

وذكر موقعا "دايركت 36" و"444 دوت إتش يو" المتخصصان في التحقيقات الاستقصائية في تقرير مشترك اليوم نقلا عن مصادر لم يكشفا عنها أن "المجر منحت تصريح إقامة لعطية خوري الذي تتهمه الولايات المتحدة بدفع أموال لمشتريات وقود لصالح  نظام الأسد".

وساعد برنامج "جولدن فيزا" حكومة المجر على جمع أموال في وقت تراجع فيه تصنيفها الائتماني. وقدم البرنامج إقامة مؤقتة لخمسة أعوام على الأقل للأجانب الذين اشتروا سندات مجرية بما يصل إلى 300 ألف يورو.

وعلقت المجر العمل بالبرنامج العام الماضي.

وقال يانوس لازار مدير مكتب أوربان في مؤتمر صحفي دوري إن أجهزة الأمن القومي قامت بفحص حالة كل من اشترى السندات التي تمنح الإقامة.

ولم يرد مكتب الهجرة على طلب وكالة "رويترز" للتعليق.

وقال موقع "دايركت 36" إنه حصل على قائمة بأسماء أشخاص من مصدر لم يكشف عنه شملت أفرادا من دول عدة وليست سوريا وحدها.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قالت حين فرضت العقوبات على الرجل، وهو نفسه الذي ذكره الموقعان المجريان، إنه أدار شركة "مونيتا ترانسفير آند إكسيتشينج" ونقل أموالا بين سوريا ولبنان وروسيا نيابة عن رجل آخر وبتفويض من نظام الأسد.

وقالت الوزارة الأمريكية في ذلك الوقت "لقد دفع أموالا مقابل مشتريات وقود لصالح الحكومة السورية باستخدام مونيتا ترانسفير آند إكسيتشينج وحصل على عمولة على هذه المعاملات".

اقرأ أيضا: الخارجية الألمانية تتعهد بإعادة "تقييم" الوضع الأمني بسوريا تمهيدا لترحيل لاجئين




المصدر