وصول سادس قافلة من مهجري الغوطة الشرقية إلى حماة



السورية نت - ياسر العيسى

وصلت إلى محافظة حماة وسط سوريا، اليوم الأربعاء، القافلة السادسة من مهجري غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل نظام الأسد وداعميه.

وبحسب مراسل الأناضول في المنطقة، فإن عملية الإجلاء جاءت نتيجة مفاوضات بدأت بضمانة روسية، بعد العمليات التي شنتها قوات النظام ضد بلدات "عربين"، و"زملكا"، و"عين ترما".

ولفت إلى أن القافلة السادسة تضم 57 حافلة، تحمل على متنها عناصر من المعارضة المسلحة ومدنيين، بلغ عددهم 3241 شخصاً بينهم أطفال ونساء ومصابين ومرضى، بعضهم في حالة حرجة.

وبهذا تجاوز عدد المهجَّرين جراء عمليات الإخلاء القسري التي بدأت الأسبوع الماضي، 22 ألفاً، فيما لا تزال قوات النظام وداعموها تحاصر آلاف المدنيين الموجودين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع، في 24 فبراير/ شباط الماضي، بوقف لإطلاق النار لمدة 30 يوماً، ورفع الحصار، غير أن النظام لم يلتزم بالقرار.

وفي مقابل قرار مجلس الأمن، أعلنت روسيا، في 26 من الشهر نفسه، "هدنة إنسانية" في الغوطة الشرقية، تمتد 5 ساعات يومياً فقط، وهو ما لم يتم تطبيقه بالفعل مع استمرار القصف على الغوطة.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التوتر"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا في 2017.

اقرأ أيضا: 20 "جريمة معلوماتية" يُعاقب النظام عليها.. إحداها لمن يرفض تعليمات سلطات الأسد للتعامل مع المحتوى




المصدر