تركيا: سنتحرك إذا لم تنسحب القوات الكردية من مدينة منبج



السورية نت - مراد الشامي

حذر مجلس الأمن القومي التركي، من أن أنقرة ستتحرك إذا لم يغادر مقاتلو ميليشيا وحدات "حماية الشعب" الكردية مدينة منبج في ريف حلب الشرقي في أقرب وقت، وقال إن تركيا ستتخذ ما يلزم تجاههم.

وجاء ذلك في بيان للمجلس عقب انتهاء اجتماعه، أمس الأربعاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وقال البيان إنه "في حال لم يتم إبعاد الإرهابيين من منبج، فإن تركيا لن تتردد في أخذ المبادرة على وجه التحديد في منبج، مثلما قامت في المناطق الأخرى".

ولفت البيان إلى أن النهج ذاته ينطبق على المسلحين في الأراضي السورية شرقي الفرات دون أن يذكر تفاصيل بشأن المنطقة التي ينطبق عليها ذلك.

ومثلت مدينة منبج سبباً لتوتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تنشر الأخيرة قوات لها في المدينة وتدعم في ذات الوقت مقاتلي "الوحدات الكردية"، وهو ما ترفضه تركيا، إلى جانب مطالبتها بإخراج مقاتلي الوحدات من منطقة غرب الفرات.

وسبق أن هددت تركيا مراراً بالتقدم نحو مدينة منبج استكمالاً لعملية "غصن الزيتون" التي بدأها الجيش التركي، وفصائل من المعارضة السورية في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، واستطاعت هذه القوات السيطرة على مدينة عفرين التي كانت "الوحدات الكردية" تسيطر عليها.

وفي سياق متصل، طالبت تركيا من العراق منع أنشطة "حزب العمال" الكردستاني على أراضيه، وقال بيان مجلس الأمن القومي: "إن تركيا تنتظر من الدولة العراقية بداية منع أنشطة منظمة بي كا كا الإرهابية المنتشرة في سنجار وقنديل، ومناطق مختلفة من العراق بهدف مهاجمة تركيا، وفي حال لم يتمكن العراق فستقوم تركيا بنفسها بذلك".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في وقت سابق إن بلاده لن تسمح بتحويل مدينة سنجار إلى قاعدة لمقاتلي "العمال الكردستاني"، المُصنف على لوائح الإرهاب في أمريكا وتركيا.

اقرأ أيضا: الخارجية الألمانية تتعهد بإعادة "تقييم" الوضع الأمني بسوريا تمهيدا لترحيل لاجئين




المصدر