موسكو تستدعي رؤساء بعثات 23 دولة لإبلاغهم بطرد دبلوماسيين



السورية نت - شادي السيد

استدعت روسيا رؤساء البعثات الدبلوماسية لنحو 23 دولة غربية اليوم الجمعة لإبلاغهم بطرد دبلوماسيين في سفاراتهم في أزمة تتصاعد حدتها مع الغرب بسبب تسميم الجاسوس الروسي السابق سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا.

وقالت موسكو أمس إنها طردت 60 دبلوماسيا أمريكيا وستطرد عشرات آخرين من دبلوماسيي دول انضمت للندن وواشنطن في عقاب موسكو فيما يتعلق بالقضية.

وتبادلت بريطانيا وروسيا بالفعل طرد 23 دبلوماسيا بسبب أول استخدام معروف لغاز أعصاب يستعمل عسكريا على أراض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية لكن روسيا استدعت السفير البريطاني لاوري بريستو مجددا اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن بريستو أٌبلغ بأن لندن أمامها شهر فقط كي تخفض أعضاء بعثتها الدبلوماسية في روسيا ليتساوى مع عدد أعضاء البعثة الروسية في بريطانيا.

ولم يتضح على الفور إن كان هذا يعني خفضا كبيرا في عدد الموظفين الدبلوماسيين البريطانيين في روسيا. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية إن رد روسيا مؤسف وإن موسكو تنتهك القانون الدولي بشكل صارخ فيما يتعلق بمحاولة قتل جاسوس سابق.

ووحدت واقعة التسميم، التي جرت في جنوب انجلترا، أغلب دول الغرب في اتخاذ إجراءات ضد ما تعتبره سياسات عدائية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وشمل ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كان بوتين يأمل في أنه سيحسن العلاقات مع بلاده.

وترفض روسيا اتهامات بريطانيا بأنها تقف وراء الهجوم على سكريبال وابنته وصورت تلك المزاعم على أنها جزء من مؤامرة غربية موسعة لتخريب العلاقات بين الشرق والغرب وعزل موسكو.

وقال المستشفى الذي تعالج فيه ابنة سكريبال أمس إن حالتها تتحسن بعد أن قضت ثلاث أسابيع في حالة حرجة فيما يبقى والدها في حالة حرجة وإن كانت مستقرة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن مصادر منفصلة قولها يوم الجمعة إن يوليا "واعية وتتحدث".

طرد دبلوماسيين

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم إنها استدعت ممثلي عدد من البلدان التي اتخذت ما وصفته بإجراءات عدائية ضد روسيا تضامنا مع بريطانيا في قضية سكريبال.

وأضافت الوزارة "سيتم تسليم المبعوثين مذكرات احتجاج وسيبلغون بالإجراءات التي سيتخذها الجانب الروسي للرد".

وشوهد مسؤولون من سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وهولندا وكرواتيا وبلجيكا وأوكرانيا والسويد واستراليا وكندا والتشيك لدى وصولهم في سياراتهم الرسمية لمقر وزارة الخارجية في موسكو.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم إن روسيا طردت أربعة دبلوماسيين ألمان وأضاف "الأنباء الواردة من موسكو ليست مفاجئة".

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن روسيا أمهلت دبلوماسيين اثنين أسبوعا لمغادرة البلاد. وكانت إيطاليا طردت اثنين من الدبلوماسيين الروس تضامنا مع بريطانيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وقالت السفيرة الهولندية اليوم لدى خروجها من مقر الخارجية إن روسيا أمرت بطرد اثنين من دبلوماسيي بلادها ردا على إجراء مماثل من أمستردام.

وقالت وزارتا الخارجية السويدية والفنلندية إن روسيا طردت دبلوماسيا من كل دولة ردا على إجراء مماثل منهما.

وقالت جمهورية التشيك إن روسيا طردت ثلاثة من دبلوماسييها في حين قالت إستونيا ولاتفيا إن موسكو طردت دبلوماسيا من كل منهما ردا على إجراءات مماثلة.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان "تم استدعاء سفير بولندا... لوزارة خارجية الاتحاد الروسي وأبلغ بأن أربعة دبلوماسيين بولنديين أصبحوا أشخاصا غير مرغوب فيهم".

وأعلنت وزارة الخارجية في ليتوانيا اليوم أن روسيا طردت ثلاثة من دبلوماسييها ردا على طرد عدد مماثل لكن متحدثة باسم الوزارة قالت "نعتبر رد روسيا غير متناسب لأن عدد دبلوماسيي ليتوانيا في روسيا أقل من عدد الدبلوماسيين الروس لدينا".

وفي استمرار لردود الفعل على تسميم الجاسوس السابق طردت جورجيا دبلوماسيا روسيا وطلبت منه المغادرة خلال أسبوع.

وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إنها استدعت رؤساء البعثات الدبلوماسية من 23 دولة وأنها تحتفظ بحق الرد على عمليات طرد دبلوماسييها تمت من بلجيكا والمجر وجورجيا والجبل الأسود.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن الوزارة قولها إنها قررت أيضا طرد 13 دبلوماسيا من أوكرانيا.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية إن روسيا طردت اثنين من الدبلوماسيين فيما لم يتسن الوصول إلى وزارة الخارجية الإسبانية لتأكيد الخبر.

كما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية أن روسيا طردت دبلوماسيا. ونقلت عن متحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية قولها إن الطرد "غير مبرر".

وطردت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية نحو 130 دبلوماسيا روسيا وقالت موسكو إن الإجراءات التي ستتخذها ستعكس تماما ذات العدد من عمليات الطرد.

اقرأ أيضا: صحيفة: الأمن اللبناني سيعيد لاجئين سوريين ضمن اتفاق مع النظام




المصدر