تشكيل قيادة موحدة لـ"فصائل" منطقة القلمون الشرقي شمال دمشق



سمارت - ريف دمشق

أعلنت "الفصائل العسكرية" في مدن القلمون الشرقي شمال العاصمة السورية دمشق تشكيل "قيادة موحدة" لها، بالتزامن مع مفاوضات تجري مع روسيا حول مستقبل المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لـ"القيادة الموحدة" في بيان حصلت "سمارت" على نسخة منه الثلاثاء، إن "القيادة الموحدة" تضم كافة التشكيلات العسكرية في المنطقة وينبثق عنها قائد عام وغرفة عمليات مشتركة ومكتب سياسي يدير ملف المفاوضات.

وأوضح المكتب في البيان سياسية "القيادة الموحدة" المتمثلة في "الحرص على سلامة المدن" ورفض تغيير بنيتها السكانية أو تدمير بنيتها التحتية، ورفض التهجير القسري واستعدادها للتفاوض مع "الطرف الآخر"، إضافة لالتزامها بالدفاع عن المنطقة ضد أي اعتداء.

وتسيطر على المنطقة عدة فصائل أبرزها "فيلق الرحمن" و "جيش الإسلام" إضافة لـ"تجمع الشهيد أحمد العبدو" و "جيش أسود الشرقية".

وأمهل النظام الأحد، فصائل وأهالي القلمون الشرقي للنظر بشروط وضعها حول "المصالحة" بالمنطقة وتسليم إدارتها له، في إطار اتفاق تهجير مشابه لما حصل مؤخرا في مدن وبلدات الغوطة الشرقية لدمشق.

بالمثل، خيرت روسيا الفصائل في بلدات جنوب دمشق (ببيلا وبيت سحم ويلدا) بين "المصالحة" مع قوات النظام أو الخروج نحو الشمال السوري.




المصدر
رائد برهان