بتمويل أوروبي .. مشروع لإنشاء 215 مدرسة بتركيا لتعليم اللاجئين السوريين



السورية نت - رغداء زيدان

تشهد تركيا خلال العامين القادمين، افتتاح 215 مدرسة في 21 ولاية مختلفة، بهدف دعم المسيرة التعليمية لأطفال اللاجئين السوريين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع "تعزيز البنية التحتية لقطاع التعليم" الذي أطلقته وزارة التربية التركية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الخصوص، عُقد في أحد فنادق ولاية مرسين جنوبي البلاد اليوم الأربعاء، اجتماع للتعريف بالمشروع.

وفي كلمة لها خلال الاجتماع، قالت "تمارا سلوخاي" رئيسة برنامج البنك الدولي للتنمية المستدامة، إنّ وزارة التربية التركية هي التي تقود المشروع، وأنّ البنك الدولي يقدّم الدعم المادي لها.

وأوضحت "سلوخاي" أنّه تمّ تخصيص مبلغ 150 مليون يورو من المساعدات الأوروبية المقدمة للاجئين السوريين في تركيا، لصالح مشروع "تعزيز البنية التحتية لقطاع التعليم"

وتابعت قائلة: "هذا المشروع يهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد من أطفال اللاجئين السوريين للالتحاق بالمدارس، وهناك جهات كثيرة تدعم المشروع، ومساهمة البنك الدولي، تتمثل في بناء 56 مدرسة في 12 ولاية تركية مختلفة"

من جانبه قال "فاتح محمد أوروج" المشرف على المشروع، إنّ قرابة مليون و100 ألف لاجئ سوري، هم في عمر المرحلة الدراسية الإلزامية (بين 5 إلى 18 عاماً).

وأكّد "أوروج" أنّ وزارة التربية التركية تبذل جهوداً مضاعفة لدمج الطلاب السوريين بالمدارس وأنظمة التعليم التركية.

وتابع قائلاً: "بدأ العمل على إنشاء 215 مدرسة في 21 ولاية مختلفة، وبسبب الحاجة الماسة وضيق الوقت، سيتم تسريع عملية بناء المدارس، ونهدف لإدخال المدارس حيز الاستخدام في عام 2020".

اقرأ أيضا: القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية تنطلق في أنقرة




المصدر