تقرير: 53 بالمئة من اللاجئين السوريين في الأردن يعيشون ضمن وتحت خط الفقر الغذائي



السورية نت - ياسر العيسى

كشف تقرير عالمي حديث بعنوان: "الأزمات الغذائية العالمية"، أنّ معدل انتشار فقر الدم في مخيم الزعتري بالأردن تجاوز الـ40 بالمئة عند كل من النساء والأطفال.

وبين التقرير؛ الذي صدر عن شبكة معلومات الأمن الغذائي (FSIN)؛ أن 26 بالمئة كانت نسبة انتشار فقر الدم الكلي بين الأطفال من اللاجئين السوريين خارج المخيمات، ونسبة انتشار فقر الدم بين اللاجئات خارج مخيمات اللاجئين في الأردن وصلت إلى حوالي 31 بالمئة.

ووفقاً للتقرير، فإن معدلات فقر الدم  تشير إلى وجود مشكلة صحية عامة خطيرة بين النساء والأطفال، لا سيما في مخيم الزعتري.

وذكر التقرير الذي نشرت صحيفة "الغد" الأردنية مقتفطات منه اليوم الأربعاء، أن 53 بالمئة من اللاجئين السوريين في الأردن يعيشون ضمن وتحت خط الفقر الغذائي، مشيراً إلى أن هذه الزيادة ارتفعت عن ما كانت عليه في 2016 حيث كانت تقدر بحوالي 19 بالمئة.

ويشار هنا إلى أن التقرير لم يحدد خط الفقر، لكن الأرقام الرسمية تشير إلى أن الفقر الغذائي في الأردن يقدر بـ 336 ديناراً سنوياً للفرد (28 ديناراً شهرياً للفرد).

وذكر التقرير، أن ما يقارب 50 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، يقيمون في مخيم الركبان في الصحراء على الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سوريا، وهؤلاء يعيشون في ظروف قاسية، لديهم وصول محدود من الإمدادات الغذائية.

وتعتبر شبكة معلومات الأمن الغذائي (FSIN) مبادرة عالمية تشارك في رعايتها منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية من أجل تعزيز نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذوي من أجل إنتاج بيانات موثوقة ودقيقة لتوجيه التحليل وصنع القرار.

ويعيش في الأردن اليوم 1.3 مليون لاجئ سوري، 655 ألف لاجئ فقط مسجل لدى المفوضية الأمم المتحدة، وهم يواجهون مزيداً من ضعف في مدخراتهم ومواردهم بحسب خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020)

يذكر بأن فقر الدم الذي يعرف بالأنيميا، هو انخفاض تركيز الهيموغلوبين في الدم عن مستواه الطبيعي، والذي يبلغ 11 جرام/ ديسيلتر للإناث، و13 جرام/ ديسيلتر للذكور، ويعتبر الهيموغلوبين نوعاً من أنواع البروتينات الموجودة في داخل خلايا الدم الحمراء في الدم، ويحمل أيضا ذرات من الحديد، وتكمن وظيفة الهيموغلوبين الرئيسية في حمل الأكسجين ونقله عبر الدم إلى أجهزة وخلايا الجسم المختلفة كي تقوم باستخدامه في توليد الطاقة التي تحتاجها للقيام بالنشاطات المختلفة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: 70 بالمئة من مباني مدينة الرقة مهدمة




المصدر