"تحرير الشام" تجهز لافتتاح معبر مع النظام جنوب حلب وسط رفض شعبي



سمارت - حلب

قال المجلس المحلي لبلدة العيس (25 كم جنوب مدينة حلب) شمالي سوريا الخميس، إن "هيئة تحرير الشام" تجهز لافتتاح معبر تجاري مع قوات النظام السوري في المنطقة، وسط رفض لذلك من الأهالي.

وأضاف مسؤول المكتب الإعلامي في المجلس عبدالكريم ثلجي في تصريح إلى "سمارت" أن أهالي البلدة اعترضوا على افتتاح المعبر لأنه لا يحقق لهم عودتهم إليها وسلامتهم فيها.

وأوضح أن الأهالي اشترطوا في افتتاح المعبر ضمان عودة النازحين وسلامتهم من قصف النظام أثناء زراعة أراضيهم، وتأمين قسم من مردوده لصالح المجلس المحلي الذي يقدم الخدمات للبلدة، إضافة إلى تخصيص قسم آخر منه لأسر "الشهداء والمعتقلين".

وأشار "ثلجي" إلى أن المعبر سيربط بين بلدة العيس الخاضعة لـ"تحرير الشام" ومدينة الحاضر الخاضعة للنظام، وهما الأكبر في ريف حلب الجنوبي من حيث عدد السكان، متوقعا أن المعبر إذا ما افتتح بناء على الشروط السابقة يمكن أن يحسن الحركة التجارية ويخفض أسعار المواد.

وقال ناشطون لـ"سمارت" إن عناصر "تحرير الشام" بدأوا بإزالة السواتر الترابية والركام والألغام على الطريق بين الحاضر والعيس تمهيدا لافتتاح المعبر.

ويتواجد عدة معابر بين مناطق سيطرة النظام وتلك الخارجة عنها في سوريا، مثل معبر مدينة مورك في حماة ومعبر الدار الكبيرة في حمص ومعابر في الغوطة الشرقية لدمشق وأخرى في درعا وإدلب.




المصدر
رائد برهان