زيارة شخصيات فنية ورياضية تركية للحدود مع سوريا تثير انتقادات المعارضة



السورية نت - رغداء زيدان

رد نجوم أتراك في مجالي الفن والرياضة على انتقادات لاذعة وجهها لهم زعيم المعارضة في البلاد مع تصاعد الجدل اليوم بشأن زيارة قاموا بها إلى الحدود لرفع معنويات الجنود الذي يقاتلون في تركيا.

ورافق نحو 12 من هؤلاء النجوم الرئيس "رجب طيب أردوغان" الذي ارتدى بزة عسكرية مرقطة للمرة الأولى لهذه المناسبة، لتفقد الجنود المنتشرين في منطقة هاتاي الحدودية جنوب تركيا.

وكان أسطورة الموسيقى الشعبية "ابراهيم تاتليس" ومغنية البوب "سيبيل كان" والممثلة والمغنية الشهيرة "آجدا بقان" من بين الشخصيات التي تفقدت الحدود.

وانضم الممثل "نجاتي شاشماز" الذي يلعب دور عميل سري في المسلسل التلفزيوني الشعبي "وادي الذئاب" إلى تلك الزيارة التي جرت في الأول من إبريل/نيسان وكذلك لاعب كرة القدم في فريق بشيكتاش "غوكان غونول" والنجم السابق في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين "هداية ترك أوغلو".

وتفقدت هذه الشخصيات الجنود المشاركين في عملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا ضد مقاتلي "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" التي تعدها تركيا إرهابية، والتي سيطرت فيها تركيا على مدينة عفرين الرئيسية واستشهد خلالها 52 من الجنود الأتراك.

دم الشهداء لم يجف

وقال "كمال كيليتشدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري أبرز أحزاب المعارضة إن الزيارة لا تنسجم مع القيم التي يتعين على النجوم نشرها.

وأضاف أمام أعضاء حزبه أن "فناني أي دولة يجب أن يتحلوا بالاستقامة والاحترام. لا يجب أن يستسلم الفنانون للسلطة السيادية بل أن يدافعوا عن الحقوق والقانون والعدالة". وأضاف أن "الطبول والمزامير والأغاني" في الاجتماع لم تكن صائبة فيما "دماء 52 شهيداً لم تجف".

الرئاسة التركية/ا ف ب/ارشيف / كيهان اوزير جندي تركي يلتقط صورة سيلفي مع الرئيس اردوغان وشخصيات فنية ورياضية، في هاتاي في الاول من نيسان/ابريل 2018

واضاف انه يتحدى هؤلاء "الاشخاص المشينين والرجل الذي قادكم الى هناك، إن تجرأتم، أن تغنوا تلك الاغاني في شارع تقيم فيه أسرة أحد شهداء عفرين".

لكن الفنانين نشروا رسالة مفتوحة الاربعاء تندد بكيليتشدار اوغلو وتعبر عن الذهول لانه أنزعج "من زيارتنا إلى جنودنا الشجعان الذي فقدوا إخوة في السلاح".

وقالوا "لا نفهم سبب احتقاره هذا للفنانين الذين توجهوا إلى الحدود لرفع المعنويات" متسائلين لماذا لم يجر كيليتشدار اوغلو زيارة مماثلة.

وشن ابراهيم كالين المتحدث باسم اردوغان هجوما على كيليتشدار اوغلو بسبب تصريحاته التي قال إنها "لا تليق بزعيم المعارضة".

وقال كالين إن الفنانين الاتراك طالما دعموا الدولة في زمن الحرب، مشيرا إلى المعركة ضد الحلفاء في غاليبولي عام 1915 في الحرب العالمية الأولى ونشر قوات تركية في الحرب الكورية في خميسينيات القرن الماضي، وغزو قبرص عام 1974 وإفشال محاولة الانقلاب عام 2016.

واشارت معلومات الى فصل جندي تركي بعد ان التقط صورة سيلفي مع اردوغان والفنانين. لكن كالين قال ان هذا النبأ غير صحيح مضيفا إنها كانت "صورة انسانية جدا".

واعتقلت السلطات التركية مئات الاشخاص في تركيا لاحتجاجهم على عملية "غصن الزيتون" أو انتقادها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع بالمنتقدين إلى اتهام الحكومة بممارسة قمع جديد لحرية التعبير.

اقرأ أيضا: ألمانيا تطالب تركيا وروسيا وإيران بأفعال لتحقيق السلام بسوريا




المصدر