مؤتمر باريس يقرض لبنان أكثر من 10 مليارات دولار



السورية نت - مراد الشامي

قرر مؤتمر باريس الدولي لدعم لبنان (سيدر)، تعزيز الاقتصاد اللبناني، بقروض تقدر بـ 10.2 مليار دولار، فضلا عن منح بيروت هبات بقيمة 860 مليون دولار.

وشارك في المؤتمر الذي عقد، اليوم الجمعة، في العاصمة الفرنسية باريس، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، وممثلين عن 50 دولة ومنظمة دولية.

وفي الكلمة الختامية للمؤتمر، قال ماكرون: "فرنسا تظهر وقوفها بجانب لبنان عبر تقديمها قرضا بقيمة 500 مليون يورو".

وأشار ماكرون إلى المسؤولية التي يتحملها لبنان بخصوص اللاجئين السوريين، في حين لفت الحريري، إلى أن لبنان "بلد صغير يواجه تحديات سياسية واقتصادية وأمنية هائلة".

وقال الحريري: "قبل الأزمة السورية، شهد اقتصادنا نموا سنويا بمعدل 8 بالمائة كحد متوسط، ومع بدء الأزمة في سوريا وموجة الهجرة الكبيرة للسوريين الى لبنان، انخفض هذا النمو إلى معدل سنوي بلغ 1 بالمائة"، وفق قوله.

ويعد مؤتمر اليوم، هو الثاني في سلسلة من 3 مؤتمرات لدعم الاقتصاد اللبناني،

وفي 15 مارس/ آذار الماضي، عُقد في العاصمة الإيطالية روما، مؤتمر لتعزيز قدرات الجيش اللبناني، شهد فتح فرنسا خطًا ائتمانيًا بقيمة 400 مليون يورو لشراء معدات عسكرية وأمنية للجيش اللبناني.

كما سيعقد مؤتمر ثالث في العاصمة البلجيكية بروكسل، في 25 أبريل/ نيسان الجاري، لمساعدة لبنان على إيواء اللاجئين السوريين.

ويعاني اقتصاد لبنان منذ 7 سنوات، من أزمات سياسية متكررة، أضيفت إليها التطورات الجارية في لبنان، والتي أسفرت عن تدفق حوالى مليون لاجئ سوري إلى الأراضي اللبنانية.

اقرأ أيضا: انخفاض قياسي جديد لليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي




المصدر