منظمة دولية تؤكد أن تعداد السلل الغذائية المخصصة لسوريا يفوق عدد سكانها



السورية نت - ياسر العيسى

قالت مصادر في المنظمة الدولية للصليب الأحمر، إن تعداد السلل الغذائية المخصصة لسورية يقارب 35 مليون سلة غذائية سنوياً، بينما التعداد الحالي لسكان سوريا لا يتجاوز 15 مليون نسمة.

وبحسب ما ذكره موقع "داماس بوست" الموالي للنظام أمس الخميس، فإن هذه الرقم نقله عن المنظمة الدولية، مصدر خاص من داخل الهلال الأحمر السوري، معتبراً أن السلل الغذائية المقدمة هي أكثر من التعداد البشري داخل سوريا قبل الحرب.

واستغرب المصدر، أنه رغم كل هذا مازالت بعض العائلات تحرم من مخصصاتها بغير وجه حق لتقوم كوادر الهلال الأحمر بتوزيعها على من لديه "واسطة"، أو لأقاربهم، أو أنها تباع للتجار في حالات كثيرة، وبالتالي تطرح في الأسواق بأسعار مرتفعة وهي بالأصل مجانية.

وحسب المصدر، هناك الكثير من الأسر تعاني من نقص بالمواد على عكس أسر أخرى نالت نصيبها ونصيب غيرها إما بالقوة، أو بسبب الفوضى التي يخلقها متطوعو الهلال الأحمر سواء بقصد أو عن عدم معرفة.

وكان موقع "داماس بوست" قد كشف في وقت سابق، قيام عناصر من الهلال الأحمر المكلفين بتوزيع المساعدات على أهالي الغوطة المقيمين في مراكز الإيواء، بسرقة جزء من المساعدات المقدمة من منظمات الأمم المتحدة، وعلى مرأى من النازحين.

ونقل في هذا الإطار عن "مصدر خاص" من داخل الهلال الأحمر، تأكيده بأن المساعدات المخصصة للنازحين في مراكز الإيواء، ومن بينها المساعدات الغذائية والحليب ومياه الشرب المعدنية، تتعرض للسرقة من قبل بعض كوادر الهلال الأحمر، ما يتسبب بنقصان الكميات الموزعة على الأهالي وعدم كفايتها لكل محتاجيها.

يذكر بأن العمل مع المنظمات الدولية، ومؤسسات المجتمع المدني، أو المؤسسات الإعلامية الوافدة، مكسباً كبيراً للباحث عن فرص عمل في سوريا.

وتقدم تلك المنظمات دخلاً مرتفعاً بالدولار، قياساً للرواتب الأخرى، وقد يصل الراتب الشهري في بعض الأحيان إلى ألف دولار، وهو ما يعادل راتب موظف في نظام بشار الأسد لمدة عام كامل.

اقرأ أيضا: سوريا المُعقدة تدفع ترامب للتراجع عن سحب قواته منها سريعاً: 5 أسباب وراء ذلك




المصدر