تركيا تتهم النظام السوري بالهجوم الكيماوي على مدينة دوما شرق دمشق



سمارت - تركيا

اتهم نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ الأحد، النظام السوري بالوقف خلف الهجوم الكيماوي على مدينة دوما (14 كم شرق العاصمة السورية دمشق)، مطالبا المجتمع الدولي بالرد على الهجوم.

ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية عن "بوزداغ" قوله إن تركيا "تأمل ألا يمر الهجوم الكيميائي الذي نفذه النظام السوري من دون رد هذه المرة أيضا"، لافتا أن الذين لا يسعون لعدم وقوع مثل هذه الهجمات والضحايا يتحملون المسؤولية نفسها التي تتحملها قوات النظام السوري.

وقتل عشرات المدنيين وأصيب مئات آخرون بحالاتاختناق مساء السبت إثر هجوم بغازات سامة ألقتها طائرات النظام على مدينة دوما، بحسب ناشطين ومصادر طبية.

ودانت الخارجية التركية في بيان الهجوم الكيماوي على مدينة دوما، مشيرة أن "شبهات قوية حول تنفيذ الهجوم من جانب النظام السوري الذي يمتلك سجلا حافلا باستخدام أسلحة كيميائية".

وطالبت الخارجية التركية المجتمع الدولي بـ"إظهار ردة فعل لمواجهة الهجوم"، إضافة إلى تحرك المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على الفور إجراء تحقيقات في الهجوم الكيماوي على دوما.

ووصف وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق الأحد، رئيس النظام السوري بشار الأسد مجددا بـ"الحيوان"، وتوعده بدفع الثمن غاليا على خلفية الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

كذلك طالبت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق اليوم، بمحاسبة نظام بشار الأسدوداعميه بعد مجزرة الكيماوي في مدينة دوما.




المصدر
عبد الله الدرويش