الولايات المتحدة: سنتخذ قرارا حول الهجمات الكيماوية هذه الليلة وسنرد إيا كان موقف مجلس الأمن



سمارت - تركيا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتخذ قرارا خلال هذه الليلة بشأن الرد الهجمات الكيماوية التي نفذها النظام السوري في مدينة دوما (13 كم شرق العاصمة دمشق)، كما أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن بلادها سترد بغض النظر عن موقف مجلس الأمن.

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي الاثنين إنه سيتخذ قرارا خلال هذه الليلة بشأن ما وصفه بالهجوم المروع الذي حدث في ضواحي دمشق مضيفا أن الرد عليه سيتم بقوة.

وأشار "ترامب"  أن بلاده لن تسمح بحدوث ما جرى في مدينة دوما مرة أخرى في العالم، وأضاف إن قوة الولايات المتحدة تساعدها على إيقاف ذلك، قائلا إن الولايات المتحدة هي القوة الأكبر في العام.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي خلال كلمتها أمام "مجلس الأمن الدولي" في جلسته التي عقدت لمناقشة ارتكاب قوات النظام مجزرة في مدينة دوما باستخدام أسلحة كيماوية إنه يتوجب على "مجلس الأمن" أن يتحمل مسؤولياته، مضيفة أن بلادها سترد على هذه الهجمات سواء قرر المجلس التحرك أم لا.

ووجهت "هيلي" اتهامات لروسيا بالتورط مع النظام قائلة إنه ليست هناك دولة متحضرة تقبل أن تكون لها علاقة بالأسد، بينما لا تخجل روسيا  من دعمها له، مضيفة أن يدي روسيا باتتا ملطختين بدماء الأطفال السوريين.

وأضافت السفيرة الأمريكية أن هذه هي اللحظة التي يجب أن يرى فيها العالم العدالة وهي تتحقق، قائلة إن التاريخ سيسجل ذلك باعتباره اللحظة التي قام فيها مجلس الأمن بواجبه، أو باعتبارها اللحظة التي فشلة فيها المجلس في حماية السوريين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال قبل الاجتماع إنه سيتخذ قرارا الرد على الهجوم الكيماويخلال 24 إلى 48 ساعة، بينما قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إنهلا يستبعد شن ضربات ضد النظام، كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها تعمل مع حلفائها للاتفاق على رد مشترك على الهجوم.

وكان عشرات المدنيين قتلوا وأصيب مئات آخرون بحالات اختناق مساء السبت إثر هجوم بغازات سامة ألقتها طائرات النظام السوري على مدينة دوما، بحسب ناشطين ومصادر طبية، الأمر الذي لاقى تنديدا محليا ودوليا.




المصدر
عبيدة النبواني