بريطانيا: نعمل مع حلفائنا للاتفاق على رد مشترك على هجوم دوما



السورية نت - ياسر العيسى

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، اليوم الاثنين إن بريطانيا تعمل مع حلفائها للاتفاق على رد مشترك على الهجوم الكيميائي الذي تعرضت له مدينة دوما السورية.

وأكد المتحدث، بأنه "إذا كان هناك دليل مؤكد واضح على استخدام أسلحة كيماوية وكان هناك مقترح يمكن لبريطانيا أن تلعب فيه دوراً مفيداً، فسندرس الخيارات (المتاحة)".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، بأن بريطانيا لم تشارك في ضربات ليل الأحد على قاعدة جوية تابعة لقوات النظام.

في سياق متصل، دعا وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون"، إلى "رد دولي قوي وشديد" على الهجوم الكيميائي السبت على مدينة دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة السورية قرب دمشق.

واتفق "جونسون" خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، على أن خيارات كثيرة يجب أن تطرح على طاولة مجلس الأمن رداً على هجوم دوما.

من جانبها، وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، أكدت أن استخدام نظام الأسد المتكرر للأسلحة الكيميائية، جزء من إستراتيجية متعمدة لإرهاب السكان المحليين وإجبارهم على الخضوع.‎

جاء ذلك في بيان للوزيرة الكندية أمس الأحد، نددت فيه باستهداف مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية من قبل النظام بأسلحة كيميائية.

وقالت "فريلاند"، إن كندا "تدين نظام الأسد وداعميه روسيا وإيران لانتهاكاته الجسيمة المتكررة لحقوق الإنسان والاستهداف المتعمد للمدنيين".

وأضافت إن بلادها "روعت" من التقارير التي تفيد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، ما أسفر عن سقوط عشرات المدنيين.

اقرأ أيضا: ضربات جوية على مطار التيفور العسكري شرق حمص توقع قتلى وجرحى




المصدر